أخبار المحافظات

افتتاح مشتل لزراعة وإنتاج شتلات البن في مديرية المواسط محافظة تعز

 

دشن المهندس احمد سعيد الوحش المستشار الفني للوزارة نائب رئيس هيئة البحوث الزراعية افتتاح مشتل (موكا) لزراعة وإنتاج شتلات البن في عزلة الاشروح بمديرية المواسط محافظة تعز، وذلك بتمويل من مؤسسة قهوة القمة.

 

وخلال الإفتتاح الذي حضره مدير عام مديرية المواسط الاستاذ امين شرف ومدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس عبدالله الدعيس، أكد المستشار احمد سعيد الوحش على أهمية اقامة هذا المشتل في مديريات الحجرية والذي يأتي تنفيذه بتمويل من مؤسسة قهوة القمة الرائدة بتسويق البن اليمني خارجياً، كما تقدم بالشكر والتقدير للمؤسسة لدعمها تنفيذ هذا المشتل والذي يعتبر تجسيداً لمخرجات اتفاقية الشراكة التي وقعتها المؤسسة مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية بهدف تشجيع المزراعين على التوسع بزراعة محصول البن، مشيراً إلى توجه الوزارة نحو زيادة زراعة شجرة البن والتي تناقصت اعدادها بشكل كبير بسبب التغيرات المناخية و الجفاف الذي أصاب مناطق زراعة محصول البن في تعز ويافع وغيرها.

 

كما لفت إلى تقديم الوزارة للمانحين مشروع خاص بمحصول البن يهدف لدعم منتجي البن عبر دعم شريحة المزارعين المحافظين على اصول أمهات الاشجار وكذا تشجيع مزارعين البن على قلع شجرة القات واستبدالها بشجرة البن اليمني ذات السمعة العالمية نظراً لما تمتاز به من نقاوه وجودة عالية.

 

كما أشار أن الوزارة بعد المعرض الوطني الأول للبن قامت بإنشاء المركز الوطني لتنمية محصول البن اليمني، مؤكداً على ضرورة تنسيق الجهود بين السلطة المحلية والقطاع الخاص والمانحين والمجتمع المدني لتطوير القطاع الزراعي وتحسين جودة وكمية الإنتاج والتسويق والتصدير من خلال تحسين سلاسل القيمة لمحصول البن، مضيفاً أن الوزارة بالتنسيق مع الجهات الداعمة والمنظمات الدولية تدعم محصول البن من خلال سلاسل الإنتاج والحفظ والتسويق،

منوهاً ان الوزارة بالتنسيق مع مؤسسة يافع للتنمية قامت بإقامة مشاتل للبن فى مديريات يافع واليوم نفتتح المشتل الممول من مؤسسة قهوة القمة مجدداً شكره لكل من يسهم بدعم اهم منتج نقدي واقتصادي للوطن.

 

منن جانبه أشار مدير عام مديرية المواسط إلى أن البن الحمادي قد تعرض للتدهور بسبب ضعف الاهتمام من الحكومة والذي يتطلب إحياء هذا المحصول الذي يمتاز بالجودة،مما ساهم في تصديره إلى كل الدول والان أصبحت كميته شحيحة يتطلب مساعده المزارعين بمشاريع حصاد مياه وشبكات ري ومكافحة الأمراض.

 

من جهته دعا مدير عام مكتب الزراعة بتعز الى دعم نفس هذه المشاريع لإعادة الاعتبار لشجرة البن اليمني الأصيل الذي كان يصدّر عبر ميناء -موكا- المخا ويتم جلبه من مناطق بني حماد والأشروح والمسراخ وغيرها من المناطق التي اشتهرت قديما بزراعة البن الحمادي.

 

إلى ذلك، أوضح مدير مؤسسة القمة أحمد مهيوب أن هذا المشروع سيكون بمثابة الانطلاقة لبداية إنتاج البن في مديريات الحجرية ، والذي سيعمل على إنتاج 70 ألف شتلة سنوياً ، مما سيغطي احتياجات مديريات محافظة تعز ولحج.

 

حضر الافتتاح المهندس احمد عبدالملك مستشار الوزير للاتحادات والتخطيط والمهندس احمد الحروي مدير عام مؤسسة الخدمات الزراعية والمهندس عبدالحميد السروي مدير عام العلاقات بالوزارة ونائب مدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل محمود البكاري وعدد من المعنين من المجلس المحلي والمختصين بالجانب الزراعي.