أخبار لحج

وزير الصحة ومحافظ لحج يفتتحان المشاريع التأهيلية التطويرية بمستشفى ابن خلدون العام بلحج…

لحج الغد – سهام الشامي

افتتح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح ومحافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبدالله تركي بمديرية الحوطة محافظة لحج اليوم مشروعي إعادة تأهيل وترميم قسمي الطوارئ التوليدية والحضانة وحديثي الولادة في مستشفى إبن خلدون العام بلحج .

وقد قام وزير الصحة ومحافظ لحج بقص الشريط إيذاناً بالعمل في قسمي الطوارئ التوليدية و الحضانة وحديثي الولادة ، وطافا في ارجاء الاقسام مطلعين على التجهيزات التي جرت فيهما ، واستمعا إلى شرح من مدير المستشفى الدكتور مجيد عاطف حول ما تم إنجازه من مشاريع ورفد المستشفى بالأجهزة والمعدات الطبية الحديثة والصعوبات التي تواجه سير العمل بالمستشفى.

هذا و جرى تجهيز قسم الطوارئ التوليدية بدعم من رجال المال والأعمال و رفده ببعض المعدات و المستلزمات الطبية ، كما جرى تركيب التكييف له بتكلفة تقدر بمبلغ 52 مليون ريال ، و تجهيز قسم الحضانة و حديثي الولادة ضمن مشروع إعادة تأهيل وترميم القسم بدعم وتمويل من منظمة اليونيسف ، حيث جرى فيه عملية توسيع السعة السريرية لعدد 18 حاضنة بدل من 8 حاضنات ومدها بشبكة اكسجين جديده مركزيه بمواصفات عاليه وحديثه ، ورفدها ببعض المعدات والمستلزمات الطبية والتكييف.

وبارك الوزير بحيبح افتتاح مثل هذا المشاريع الصحية بالمستشفى و التي ستسهم في تحسين مستوى الخدمات الطبية وتجويدها خاصة بعد إدخال جهاز الأشعة المقطعية.

كما اطلعا على سير اعمال المشاريع إعادة تأهيل و ترميم الجاري العمل فيها بالمستشفى ، ملتقيا بمهندسي المشروع ، و استمعا إلى اليه العمل الذي ينفذه مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) تمويل من البنك الالماني للتنمية والشركة المنفذة للمشروع شركة رواد المستقبل (Future Pioneers) و شركة الاشول المنفذه لمشروع منظومة الطاقة الشمسية .

كما قام بتفقد سير العمل في أقسام سوء التغذية والأطفال والطوارئ العامة ملتقيا بالطاقم العامل فيهم كما تفقدا مصنعي توليد الاكسجين الطبي برعاية وزارة الصحة العامة والسكان ، و بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية في إطار مكافحة ( كوفيد -19 )عبر منظمة الصحة العالمية تنفيذ شركة بوابة الخليج الذهبية، والمصنع الأخر بدعم من منظمة رعاية الاطفال الدولية واستمع للطاقم العامل فيه إلى شرح عن آليه العمل ، كما زارا مختبر الوحدة البيولوجيا الجزيئية PCR ” واشاد بالطاقم العامل وتواجدهم فيه ، كما استمع إلى عدد من المواطنين ومعاناتهم .

وكما زارا مركز الغسيل الكلوي المتعثر بالمستشفى ، واستمع إلى المحافظ للجهود الساعية إلى استكمال المشروع الذي سيسهم في انقاذ المرضى و التخفيف من معاناة السفر إلى المحافظات المجاورة للعلاج ، و وعد الوزير بتحمل الميزانية التشغيلية للمركز بعد استكمال العمل فيه .

واشاد بحيبح بدور قيادة المحافظة و المستشفى وكوادره ومكتب الصحة بالمحافظة وسعيهما في تطوير القطاع الصحي بالمحافظة ورفده بأحدث المعدات والمستلزمات الطبية .

من جانبه ثمن مدير عام المستشفى الدكتور مجيد عاطف اهتمام قيادة الوزارة و المحافظة والصحة والمنظمات الداعمة والداعمين بالقطاع الصحي بالمحافظة وتلبية احتياجاته من الأدوية والمستلزمات الطبية ، وتذليل الصعوبات بما يكفل تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .. لافتاً إلى مستوى التطور الذي يشهده المستشفى والتحديثات فيه.

كما عقد بديوان المحافظة اجتماع نوقش خلاله جملة من الامور المتعلقة بالقطاع الصحي بالمحافظة منه مشروع مركز الغسيل الكلوي المتعثر بمستشفى ابن خلدون العام .

حضر حفل الافتتاح وكيل وزارة الصحة لشؤون السكان الدكتور سالم الشبحي و وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية د. علي احمد الوليدي ، العميد الركن عبد الفتَّاح هيثم أحمد هيثم ، وكيل محافظة لحج ، الأستاذ عَزَب جابر علي تُركي والاستاذ عمر الصماتي مستشارُو محافظ المحافظة ، د. حميدة زيد مدير عام الصحة الانجابية بديوان الوزارة ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان د. خالد جابر ونائبه د. عبدالحكيم ناجي ، الاستاذ فضل حيدره مدير عام المالية و الأستاذ سامي سالم الجبلي ، المدير العام لمديرية الحوطة بالمحافظة ، والاستاذ محمد محيي الدين علي ، السكرتير الإعلامي لمحافظ المحافظة و الدكتور محمد الحامد مدير مؤسسة يمان للتنمية الصحية والإجتماعية، ممثلي منظمة اليونيسف ورجال المال والأعمال وعدد من الطاقم العامل بالمستشفى والشخصيات والأعلاميين ..