أخبار المحافظات

هيئة بحرية بريطانية تتلقى تقريرا عن وقوع انفجارين قرب سفينة تجارية جنوبي عدن

توقع تقرير أممي حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري. وحذرت نشرة الإنذار المبكر الصادرة من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” من موسم صيف يهدد بفيضانات طويلة الأمد في الأيام القادمة (1-30 مايو 2024). وقالت المنظمة إنه من المتوقع حدوث إعصار في خليج عدن وبحر العرب في الفترة من مايو إلى يونيو 2024، لذلك يُنصح بشدة تشديد الرقابة ، مع التركيز على الإنذارات المبكرة المتكررة والفعالة وتدابير الاستعداد الاستباقية. وأوضحت: يستمر موسم الصيف، المعروف بمساهمته بحوالي ثلث هطول الأمطار السنوي في اليمن، مع استمرار هطول الأمطار في العديد من محافظات المرتفعات الوسطى (إب وذمار وصنعاء) وسقطرى.

وأضافت أنه “من المتوقع أن تشهد هذه المناطق زيادة في هطول الأمطار تتراوح بين 100 و150 ملم في الأيام العشرة الأولى من مايو 2024. بالإضافة إلى ذلك، هناك ارتفاع مفاجئ في هطول الأمطار في المنطقة الشرقية من البلاد (20 إلى 40 ملم)، مما يؤدي إلى تشكل العواصف”. ووأشارت إلى احتمال التسبب في فيضانات في المناطق المعرضة للفيضانات، لا سيما في محافظة حضرموت. أدى الارتفاع المستمر في هطول الأمطار خلال العقود الأخيرة إلى زيادة كبيرة في مستويات رطوبة التربة. وتابعت: بما أنه من المتوقع هطول المزيد من الأمطار في الأيام العشرة المقبلة، فإن الأرض المشبعة بالفعل تمثل بيئة خصبة لفيضانات إضافية متفرقة، لا سيما في المناطق الواقعة عند قواعد المنحدرات الشديدة وعلى طول الوديان الأولية. تشمل هذه المواقع المعرضة للخطر وادي ريمة (الحديدة وذمار وريمة)، ووادي زبيد (محافظتي إب وذمار، على التوالي)، ووادي رسيان (تعز)، وتبن (محافظتي الضالع وإب).

وتشير التوقعات حتى منتصف مايو 2024 إلى ارتفاع احتمال حدوث فيضانات مستمرة، مما قد يؤدي إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه في المناطق المنخفضة، وفق المنظمة.

وبينت الفاو، أنه من المتوقع أن يشكل هذا السيناريو تحديات أمام موسم زراعة المحاصيل في مختلف المناطق الزراعية الإيكولوجية في جميع أنحاء البلاد.