تكنولوجيا

4 خطوات سريعة لإنقاذ حاسوبك إذا سقط عليه الماء

لحج الغد/متابعات

يواجه الأفراد مشكلة حقيقية في حال سقط على جهاز الكمبيوتر سائل عند تناولك كوبا من الماء أو العصير الصباحي، وفي تلك اللحظة يفتقد الغالبية حسن التصرف بالشكل الذي يسرع من تلف أنظمة التشغيل الداخلية في جهاز الكمبيوتر، لذا خلال السطور التالية نستعرض لك بعض الإرشادات التي عليك اتباعها حال انسكبت السوائل على جهازك.

دليل التصرف الصحيح عند سقوط السائل على الحاسوب

وفقا لموقع “asurion”، يمكنك الحفاظ على الكمبيوتر وحمايته من التلف عند انسكاب السوائل عليه، باتباع الآتي:

إيقاف تشغيل الكمبيوتر

إذا انسكب الماء على لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول، كل ما عليك فعله هو إيقاف التشغيل على الفور، قم بفصل الكمبيوتر في حال اتصاله بالشاحن، ثم اضغط على زر الطاقة لمدة 5 ثوانٍ مع الاستمرار ليغلق تماما، عليك بالقيام بتلك الخطوة بشكل سريع وهادئ منها لحدوث ماس كهربائي.

قم بإزالة البطارية

تستلزم منك الخطوة التالية إزالة البطارية وفصلها عن الجهاز، ويتم ذلك من خلال قلب جهاز الكمبيوتر بحيث يكون الجزء السفلي على مستوى نظرك لأعلى، وحرك مفتاح البطارية واستمر في سحبها للخارج، إذا وجد البطارية مبتلة فإنها لم تعد صالحة للاستخدام، يفضل في ذلك الوقت استبدالها على الفور.

في بعض الأحيان تتواجد البطارية داخل اللوح الخلفي للجهاز، لذا استعن بأحد الخبراء لفك اللوح الخلفي للوصول إلى البطارية.

افصل جميع الأجهزة المتصلة

في حال كنت تستخدم أكثر من جهاز متصل بالحاسوب، يفضل فصلهم سواء محركات أقراص USB أو ملحقات مثل الماوس أو الشاحن من الكمبيوتر.

جفف جهاز الكمبيوتر

 استعن بقطعة من القماش، وقم بتجفيف الجهاز فورا للتخلص من أي سائل زائد داخل الجهاز، وخلال تلك الخطوة احرص على التأكد من تجفيف لوحة المفاتيح وفتحات التهوية ولوحة التتبع ومنافذ USB، وفي الخطوة التي تليها قم بقلب الحاسوب رأسا على عقب، واترك الماء يخرج منه لمدة 24 ساعة حتى يجف تماما.

ملحوظة هامة: تجنب استخدام مجفف الشعر أو ترك الجهاز في الشمس لأن الحرارة الزائدة يمكن أن تتلف الجهاز بدلا من إصلاحه، كذلك يحذر الخبراء من وضعه في الأرز عكس الهواتف المحمولة، لأن الكمبيوتر به فتحت من الممكن أن تسمح بدخول الأرز وبالتالي تعرضه لمشاكل أخرى.

يمكنك الاستعانة بخبير كمبيوتر للتأكد من أن جهازك قيد التشغيل بشكل سليم دون أن يحدث خطأ يتلف الجهاز من الداخل ويتسبب في حرق اللوحة الداخلية له.