أخبار لحج

في ظل الواقع المتردي.. الحبيلين.. مبادرات شبابية لتصريف القمامة ومكافحة الأوبئة

لحج الغد – تقرير / وضاح الحالمي

في خضم واقع صعب يؤرق حياة الناس ،  وفي ظل تراجع الدور الحكومي ، زاد مخاوف الاهالي من أن  تتحول شوارع وأحياء مدينة الحبيلين بردفان إلى مستنقعات بفعل تكدس القمامة وطفح مياه الصرف الصحي  وتجمع ركود المياه الآسنة الناتجة عن مياه الأمطار .

وازاء ذلك فقد تتحول تلك إلى بؤر للبعوض الناقل للأوبئة والمسبب لأمراض تفتك الأهالي، نتيجة لعدم رفع المخلفات سريعا.

*مجموعات شبابية من أجل ردفان ..

وأمام واقع بدأ مترديا برزت بعض المجموعات الشبابية من أجل ردفان، وذلك من خلال عمل مبادرات شبابية   سواء في  في مجال التوعية أو النظافة أو الرش بنوعيه الضبابي و الرذاذي، في ظل تزايد الإصابات   بالأوبئة والحميات المنتشرة  في المدينة، إضافة إلى وباء كورونا، وبدعم من شخصيات خيرية .

إلى ذلك قام عدد من الشباب المتطوعين  بردم الحفر في الشارع الرئيسي الذي بدأ متهالكا، وشهد تكسرات وحفريات، من خلال وضع اسمنت على هذه الحفر  بسبب تأثره بحركة السيول، وخلف خرابا  في البنية التحتية التي هي أصلا متهالكة.

* مبادرات تحمي المجتمع من تفشي الأوبئة..

المهندس محمد حسين ثابت  ”  وهو رئيس مجموعة طلاب ردفان الجامعيين قال” أن مبادراتنا تهدف  إلى حماية المجتمع من تفشي الأوبئة، من خلال  تنفيذ حملات الرش الضبابي  المكثف لشوارع مديريات ردفان والاحياء السكنية لمكافحة البعوض ، إضافة إلى  جمع وتصريف القمامة المتكدسة في الشوارع الرئيسية والأحياء السكنية، بدعم من الشخصية الخيرية الشيخ مهدي العقربي، الذي نقدر دوره الداعم.

وبيّن  إلى  أن مثل هذه  الحملات كانت  حلم يراود جميع سكان المديريات، كونها تسهم في حمايتهم من الأوبئة  والحميات،  كاشفا إلى أننا  في جمعية طلاب ردفان قد قمنا بالعديد من المبادرات  المتتالية في الأشهر السابقة كمبادرة   شعار “نظافة مدينتي مسؤوليتي”، إضافة إلى مبادرة  “ساعة نظافة”.

وأكد أن هذه المبادرات قد أسهمت  في انتشال العديد من النفايات والمخلفات من شوارع المدينة، وكانت حافز   في انطلاق العديد من المبادرات الشبابية الأخرى.

وشدد على  استمرار  هذه الحملات المختلفة وتوعية المواطنين الهادفة إلى اتباع  الطرق السليمة  في المحافظة على بيئة نظيفة وصحية يعيش فيها السكان بصحة جيدة وسلام.

وأعرب عن شكره وتقديره للشخصيات المجتمعية على تعاونهم الميداني و على رأسهم  الشيخ علي محمد السفياني، والشيخ عفيف محسن جابر، والقيادي المجتمعي عبدالله علي.

وقال ثابت محسن مدير صندوق النظافة أن هذه المبادرات التي تحدث وبدعم من الشيخ العقربي ساندت صندوق النظافة وبقوة في انتشال القمامة من المدينة.

وثمن هذا الموقف الذي وصفه “بالعظيم ” كونه جاء والمدينة تعاني من الأوبئة والحميات والأمراض الفيروسية، كما قدم شكره لجمعية طلاب ردفان وكل منظمات المجتمع المدني التي نفذت مبادرات تصب في جهود النظافة.

* رسالة شكر..

إلى ذلك أعرب انتقالي ردفان ومسؤولو السلطة المحلية وأهالي مدينة الحبيلين عن شكرهم وتقديرهم لدور الشيخ مهدي العقربي الداعم، من خلال   مساهمته الفاعلة ودوره في دعم جهود النظافة في مدينة الحبيلين، والأعمال الأخرى التي تهدف إلى التخلص من البعوض و مكافحته.

واعتبروا أن هذا الدور   في ظل ما تعيشه مدينة الحبيلين من انتشار الوباء، هو دور أصيل يظهر معادن الرجال وقت الشدائد.

وباركوا جهود الشباب الفاعل من أبناء الحبيلين ومساهمتهم ومبادراتهم و التنسيق مع بعض الشخصيات الداعمة الهادف إلى تحسين واقع النظافة في المدينة.