تقارير وتحقيقاتعربي ودوليمقالات

عضو سابق في فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن، ينصح الولايات المتحدة بارساء الاساس ليمن مقسم

لحج الغد /

كتب /علي حسن الخريشي

وجه العضو السابق في فريق خبراء الامم المتحدة في اليمن ، (جريجوري دي جونسون) نصيحة للولايات المتحدة ، وللرئيس بايدن، الى التهيئة لاعادة تقسيم اليمن ، لضمان يمن اكثر استقرارا وهدوء، وأمن. حيث اوضح في تحليله كما هو في النص التالي:
(إذا أرادت الولايات المتحدة تجنب سيناريو الكارثة في اليمن، ينبغي عليها أن تحول اهتمامها من التركيز على المحاولة الفاشلة في إحياء الدولة اليمنية الواحدة إلى إرساء الأساس ليمن منقسم. صحيح أن هذا الأمر غير مرغوب فيه، لكنه قابل للتحقيق على العكس من سيناريو الحلم.)
كما بين في دعوته ان هذا النهج وان ترتبت عليه بعض المخاطر، مثل انهيار مجلس القيادة الرئاسي، وربما استيلاء الحوثيين على كامل مارب، اضافة الى غضب اليمنيين في الشمال، كما قد بتسبب ذلك في تذمر اعضاء في الكونجرس ، لكنه افضل بكثير، من ان تجد الولايات المتحدة نفسها في هوة بعيدة عن الواقع، وقد لا يمكنها حينئذ ذلك، حتى من المتابعة والاشراف على التقسيم .وهذا هو ما تبقى بالنص من رؤية جونسون
( من المرجح أن يتسبب أي تحول في سياسة الولايات المتحدة الرسمية بعيدًا عن دعم اليمن الموحد في إثارة غضب أعداد كبيرة من اليمنيين، بمن في ذلك هؤلاء المتواجدون في شمال اليمن، والذين يخشون الحكم الحوثي الذي لا ضوابط له. ومع ذلك، فإن طريقة حكم الحوثيين ربما تكون الآن أقوى مما ستكون عليه في أي سيناريو لما بعد الحرب. لقد بذل الحوثيون الكثير في محاربتهم للقوى الخارجية، ولكنهم قاموا كذلك بعزل مجموعات رئيسية في شمال اليمن، ولا سيما النخب القبلية.
أخيرًا، من المرجح أن يتذمر أصحاب الشأن الرئيسيون في الكونجرس إلى جانب المجتمع المدني من تخلي الولايات المتحدة عن شمال اليمن لصالح الحوثيين. لكن بعد سنوات من الحرب، وإزهاق أرواح مئات الآلاف، وعجز أي مجموعة من القوات المناهضة للحوثيين عن طرد الحوثيين من صنعاء، ليس من الواضح ما الذي ستفضي إليه المزيد من هذه الممارسات.
من الناحية الدبلوماسية والخطابية، سيكون من الأسهل والأكثر أمانًا للولايات المتحدة أن تواصل ما كانت تفعله على مدار العديد من السنوات الماضية، بيع بعض الأسلحة (الهجومية أو الدفاعية) للسعوديين، وعمل نوع من الضجيج بشأن الوحدة، والمراقبة من خلف الكواليس في حين تتواصل واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم دون ضوابط. ولكن في مرحلة من مراحل المستقبل القريب، سوف تصبح الفجوة بين الواقع على الأرض والسياسة الأمريكية كبيرة جدًا لدرجة أنه لن يكون أمام الولايات المتحدة خيار سوى التخلي عن سيناريو حلم إعادة توحيد اليمن. إذا انتظرت الولايات المتحدة فترة طويلة، فلن يتوفر لها حتى خيار متابعة التقسيم – وبدلاً من ذلك ستجد نفسها عالقة في سيناريو الكارثة.)
•جريجوري دي جونسون
عضو سابق في فريق خبراء الأمم المتحدة بشأن اليمن