أخبار لحج

منزل الشخصية المجتمعية بلحج الشيخ الفنيع يحتضن لقاء بمسؤولين محللين لمناقشة وضع إدارة الصحة وابن خلدون والتربية بالمحافظة وبحث حلول ومساعدة رجال المال

لحج الغد _ الجرداني

في لقاء هام جمع مدير التربية محافظة لحج الاستاذ فهمي بجاش والدكتور خالد جابر مدير الخدمات الصحية بالمحافظة ومدير مستشفى ابن خلدون مجيد عاطف ثابت بعدد من مواطني مديربة تبن هو الأول من نوعه لأهميته في ديوان الشيخ عبدالرحمن الفنيع بمنطقة بئر ناصر م.تبن لحج ..يوم الجمعة 29 يوليو..
وفي بداية اللقاء رحب الشيخ عبدالرحمن الفنيع بالحاضرين جميعا وقال إنني افتخر بأن نلتقى بكوادر محافظة لحج ونسمع منهم عن منجزات وقضايا وهموم وصعوبات التربية والصحة ومقترحات عن الحلول والمعالجات الكفيلة بالتصحيح.. كما تحدث عن موسسة لاجلك يالحج الذي هو كان اول مؤسسيها ومن كبار داعميها أثناء اجتياح العالم فايروس كرونا وكان له وزملائه شرف المشاركة الفعالة في محاربة هذا الوباء القاتل والتصدي له وتسخير كل الامكانيات وذلك من خلال الدعم السخي بالمال لشراء الادوية وتوزيعها على المستشفيات والوحدات الصحية في المحافظة ..

كما تحدث عن مقترح انشاء صندوق تقدم به الى محافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله التركي وتم مناقشته معه
ولكن بقي الامر دون تنفيذ وأكد الفنيع في كلمته على ضرورة التنسيق بشأن هذا الموضوع الهام مع المحافظ وهو انشاء صندوق لدعم الجانب الصحي وغيره لما لهذا الصندوق من أهمية قصوى وبانشاؤه واعتماده رسميا سيقدم خدمة جليلة لمواطني لحج وخاصة الطبقة الفقيرة في هذه المرحلة الاستثنائية والمرحلة المعقدة للقاية..
وأمام الحاضرين جميعا أدى استعداده بتقديم دعم مادي أولي لمستشفى ابن خلدون والإسراع في إنشاء الصندوق المذكور سلفا .

وتحدث مدير التربية والتعليم بمحافظة لحج الاستاذ فهمي بجاش الصبيحي ومدير الخدمات الصحية بالمحافظة خالد جابر
وكذلك مدير مستشفى ابن خلدون بحوطة لحج الدكتور مجيد عاطف ثابت ..
تطرقوا الى شرح وافي عما تعاني منه المدارس والادارات من نقص في الكادر والكتاب المدرسي والأثاث والمباني وعدم اعتماد ميزانية تشغيلية كافية الأمر الذي أدى إلى تدهور العملية التربوية والتعليمية وناشد بجاش الجهات المسؤولة بتحمل مسؤوليتها التاريخية لحل قضايا التربية والتعليم ..

وفي الجانب الصحي تحدث تحدثا عن النقص في الكادر الإداري والتمريضي والدكاترة وعدم اعتماد الأدوية المجانية من الدولة وكذلك عدم وجود الأجهزة المتطورة والاليات وسيارات الإسعاف الكافية والأثاث والمستلزمات الطبية وعدم اعتماد ميزانية تشغيلية من قبل الدولة للإدارات والمستشفيات والوحدات الصحية..وضعف رواتب الموظفين وهي من اهم الصعوبات والعراقيل التي تعترض سير العمل ووصول بعض الموظفين إلى مرحلة التقاعد وتوقيف عملية التوظيف ولهذا لجاءت ادارة مستشفى ابن خلدون إلى استجلاب ممرضين ودكاترة بطريقة التعاقد ومن أهم الصعوبات انتشار عملية الفساد بسبب غياب الرقابة والمحاسبة…
وتطرق د.مجيد في حديثه عن الظروف القاسية التي يعيشها مستشفى ابن خلدون في هذه المرحلة الذي زاد فيها غلاء الأدوية والعلاج حتى وصل المواطن إلى أنه لا يستطيع أن يعالج مريضه…
ولهذا طالب د.مجيد رجال المال والأعمال وأصحاب الايادي البيضاء والمنظمات الداعمة لمساعدتهم في أدى مهامهم على أكمل وجه والتخفيف من معاناة المرضى ..

وفي هذا اللقاء تحدث د. عبدالرحمن سرحان عن الطب البديل .وأكد في حديثه بأن الغذاء الصحي الطبيعي هو الذي سيخفف من انتشار الأمراض من بين اوساط المجتمع..
وتطرق سرحان إلى ان تناول الأغذية الحديثة مثل السكر والدقيق والزيوت والطرزانات والمشروبات الغازية والاغذية المعلبة وغيرها هي سبب رئيسي لمختلف الأمراض ..
المنتشرة في مجتمعنا الحديث..

ومسك الختام لهذا اللقاء مشاركة الشاعر الاسطورة ثابت عوض اليهري بقصيدتين نالت إعجاب الحاضرين جميعا …