أخبار الجنوبصفحات من تاريخ لحج

من تاريخ يافع في قصيدة “حمدنا الله ذي يخلق ونظم” للقمندان

من تاريخ يافع في قصيدة “حمدنا الله ذي يخلق ونظم” للقمندان

١- القمندان الأمير :

الأمير أحمد بن فضل بن علي بن محسن بن فضل بن محسن بن فضل بن علي العبدلي السلامي الكلدي اليافعي

من أمراء السلطنة العبدلية في لحج بالجنوب وهو شاعر ومؤرخ مشهور وله صيته وشهرته وهو المعروف بلقب ( القمندان) وهو صاحب كتاب

(هدية الزمان في اخبار ملوك لحج وعدن)

والذي ذكر فيه نسب العبادل من آل سلام الى كلد يافع

قائلا : ” آل سلام بتشديد اللام فخذ من كلد قريتهم في يافع تسمى بركات غربي جبل موفجة وهم فيها الى الآن منهم آل سلام العبادلة في لحج.

في عهد اخيه السلطان عبدالكريم بن فضل العبدلي شارك في قيادة حملات عسكرية ضد المناوئين.

اهتم بالشعر والتأليف من اهم مؤلفاته:

١-هدية الزمن في اخبار ملوك لحج وعدن

٢-وديوان المصدر المفيد في غناء لحج الجديد

ضم شعره العامي والفصيح.

ومن قصائده قصيدة ارسلها للأمير احمد بن صالح بن هرهره من شعراء وأمراء سلطنة يافع بني مالك

حيث يبين فيها ان يافع لحمة واحدة أينما حلوا ويدعوهم للتكاتف

يقول فيها :

حمدنا الله ذي يخلق ونظم

وذي قسم عطايا عالبرية

وصلى الله على احمد ما ترنم

على البانه قماري في العشيه

ترنم بالغنى يا زين وانعم

وذكرني ليالي لوليه

عليك النوم من عيني محرم

وفي قلبي من الاشواق كيه

على ذي حبهم في القلب خيم

عسى الأيام تجمعنا سويه

وبعده يا رسولي شد لدهم

وشقيت الجبال المعتليه

وخص المحجبة والخال والعم

وبلغهم سلامي والتحية

لعبد الحافظ المشهور ذي تم

تسلم له كتابي والهدية

وسلم لي لصالح بن عمر جم

عقيد القوم للساعة عجيه

وذي في النوبه السلطان يعلم

بخطي والقصيدة والوصية

سلام الفين بالشقر المحمحم

لصنوي فضل قلبي ما نسيه

ويافع ذي سلفهم من تقدم

خذوا قلعة عدن لما الطريه

وذي سروا على كمن ملجم

وحطوا في تعز والأشرفيه

وناصر دوخ المشرق وقسم

يفاعه في بلاد الحضرمية

أبو محسن عجب والقلب مهتم

على يافع و لشوار الرديه

وبو بكر ليه ساكت ما تكلم

عقيد أهل النقيب الموسطية

وبن عاطف عسى يدري و يعلم

تقع له بالضبي كلمه بتيه

وعاد المفلحي يانعم وأكرم

ويافع كلها يا خير فيه

وبالشحر القعيطي كم وياكم

طوارف لا حين والعامرية

وذي حل الجليله يافعي صم

عيال الشاعري والباقريه

وفي ردفان منهم آل لخرم

ويافع لحج رايه عبدليه

عسى با يصلحوا و الشور ينظم

وبا تخفق بيارق يافعيه

ونا في لحج بحري جول مدرم

يبلبل بالرباب البلبليه

اجيب الصاح لا غيم وزرجم

دخلت الصف والبارود ليه

وما بارجع من الشوفه ولاهزم

شروع القبيله لهلي وليه

وصلى الله على احمد ما ترنم

على البانه قماري في العشية