عربي ودولي

اجتماع وزاري في إسبانيا بشأن فلسطين

لحج الغد /اسبانيا

 

استضافت العاصمة الإسبانية مدريد الجمعة اجتماعا لوزراء من دول إسلامية وأوروبية ومسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي للنظر في إمكانية “حل الدولتين” في الشرق الأوسط.

وكتب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز على منصة إكس “معا، نريد تحديد الإجراءات الملموسة التي ستمكننا من إحراز تقدم نحو هذا الهدف”.

وأضاف المسؤول الاشتراكي “يجب على المجتمع الدولي أن يتخذ خطوة حاسمة نحو سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط”.

 

ورحب سانشيز بالمشاركين في مقر إقامته الرسمي قبل بدء الاجتماع في وزارة الخارجية وسط مدريد بضيافة وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس.

 

هذا، وحضر الاجتماع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى ووزراء خارجية مصر والأردن وقطر والسعودية وتركيا، وجميعهم أعضاء في مجموعة الاتصال العربية الإسلامية بشأن غزة، إضافة إلى مسؤولين من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.

 

“حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان السلام”

 

وإلى ذلك، مثّل الاتحاد الأوروبي وزير خارجيته جوزيب بوريل، بينما حضر وزراء خارجية إيرلندا والنرويج وسلوفينيا، بالإضافة إلى الوزير الإسباني المضيف.

 

وقال ألباريس في مؤتمر صحافي: “إن تطبيق حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان السلام العادل والدائم في المنطقة من خلال التعايش السلمي والآمن بين دولة فلسطين ودولة إسرائيل”.

 

وعندما سئل عن غياب إسرائيل عن الاجتماع، قال إنه لم تتم دعوة الدولة العبرية لأنها “لا تنتمي إلى مجموعة الأوروبيين ولا إلى مجموعة الاتصال العربية الإسلامية”، لكنه أكد أنه سيكون “سعيدا” إذا شاركت إسرائيل في المناقشات حول حل الدولتين.

وقد تزايدت الدعوات إلى اعتماد هذا الحل منذ بدء الحرب في غزة بين إسرائيل وحركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، اعترفت حكومة سانشيز، إلى جانب كلّ من إيرلندا والنرويج، بدولة فلسطين، في خطوة أثارت غضب إسرائيل.