أخبار الجنوبأخبار المحافظاتالصحةعربي ودولي

مخدر الشبو الأسرع قتلاً..والأشد فتكاً يشهد انتشاراً واسعاً في المحافظات الجنوبية

 

كثر الحديث أخيراً، عن تنامي انتشار مخدر الشبو بين أوساط المجتمعات المحلية في عدد من محافظات اليمن، لا سيما المحافظات الشرقية، شبوة وحضرموت والمهرة، في ظل تواتر المعلومات عن وجود مصانع ومعامل كيماوية لتصنيعه وتجهيزه محلياً، فيما يقدر سعر الغرام من الشبو بـ20 ألف ريال يمني (20 دولاراً).

 

انتشار ما بعد الحرب

 

تصدرت محافظة شبوة النفطية الواقعة في وسط اليمن انتشار الشبو منذ مطلع عام 2018، كما يقول مدير إدارة مكافحة المخدرات بالمحافظة العقيد أحمد علي مساعد، “بدأ ينتشر بشكل متسارع في عاصمة المحافظة والمديريات والمدن الثانوية، ومن ثم قام مروجو المخدرات بنشره على مستوى الأرياف، وساعد موقع شبوة المهم في وسط اليمن وإطلالتها على ساحل بحري طويل، وحدودها الطويلة المتاخمة لصحراء الربع الخالي والسعودية، على ازدهار الاتجار بالشبو”.

ما بعد حرب 2015

وقد أشار مدير مكافحة المخدرات إلى الآثار السلبية للحرب اليمنية التي اندلعت في 2015 على أجهزة مكافحة المخدرات، في ظل تراجع الأداء الحكومي في البلاد في جميع المجالات، وفي منتصف 2019 أعيد تفعيل عمل إدارة مكافحة المخدرات في المحافظة، وأثمر التعاون بين مكافحة المخدرات والوحدات الأمنية الأخرى، من ضبط كثير من المروجين ومتعاطي المخدرات، وإحالتهم إلى القضاء وصدرت بحقهم أحكام قضائية.

 

وكشف مساعد عن “ضبط كميات كبيرة من المخدرات وخصوصاً الشبو والحشيش، بعضها يصل إلى مئة كيلو، بخاصة من مخدر الحشيش”، أما في ما يخص الشبو فـ”تم ضبط عدة قضايا وآخرها في شهر رمضان المنصرم، وقدرت الكميات ما بين مئة غرام وربع كيلوغرام”.

 

شح الإمكانيات التى توفرها الدوله لأجهزة مكافحة المخدرات

 

ساعد ضعف إمكانات إدارة مكافحة المخدرات في محافظة شبوة على الانتشار السريع للشبو وغيرها من المخدرات، ويتطرق مدير مكافحة المخدرات إلى ما تعانيه إدارته من ضعف الإمكانات وحاجتها إلى تأهيل وتدريب عناصرها البشرية، ويقول: إن “الإدارة إمكانياتها شحيحة للغاية ولا تساوي شيئاً في الوقت الحاضر، ونعمل بإمكانات ضئيلة جداً، ولكن مع ذلك نكثف جهودنا ضد أخطر عصابات المافيا التي تعمل في الاتجار والتهريب والترويج للمخدرات، بخاصة وأن هذه العصابات لديها إمكانيات كبيرة لاستخدام أساليبها الإجرامية في التهريب والترويج، ويستغلون شح إمكانات إدارتنا، وسبق أن رفعنا وناشدنا وزارة الداخلية والإدارة العامة لمكافحة المخدرات ، وكذلك سلطات المحافظة، توفير الإمكانات التقنية والفنية، وإيلاء الاهتمام بكوادرنا لتدريبها وتأهيلها”.

 

وهنا نتطرق إلى ذكر اهم اعراض وآثار و اثار مخدر الشبو واهم التفاصيل التي يجب على كل فرد في المجتمع معرفتها عنه

 

ماهو مخدر الشبو؟

الاسم الكيميائي لمادة الشبو هو” أمفيتامين” والشبو هو المصطلح الرائج الاستخدام بين متعاطي هذا النوع من المخدرات، حيث يكون عبارة عن مادة منبهه للجهاز العصبي المركزي (CNS) للإنسان، و ينضم الشبو إلى مجموعة فينيل أمين الدوائية، وهي مجموعة من المواد التي تستخدم في علاج الاضطراب الناتج عن نقص الانتباه.

 

وتستخدم هذه المجموعة لتنشيط انتباه الإنسان وجعله أكثر نشاطاً وحيوية، كما أنه بحسب الأبحاث التي أجريت في هذا المجال فإنه يرجع تاريخ اكتشاف الشبو إلى عام 1887 م، ويتم بيعه وتداوله على أنه من المنشطات الجنسية، بالإضافة إلى كونه من المنشطات الذهنية لما له من تأثير يعمل على خلق النشوة وتنشيط المزاج بحسب معتقدات من يداوم على تعاطي تلك المادة ،ويعد الشبو من الوصفات العلاجية المهمة فى بعض الدول.

 

نسبة الانتشار والتداول الشبو فى الوطن العربي

ينتشر مخدر الشبو بشكل خاص في دولة الكويت العربية، حيث تكون الدولة الأوسع انتشارا لتلك المادة، وأول من عرف مخدر الشبو وأطلق عليه هذا الاسم هم سكان شرق آسيا، وأطلق عليه بعضهم أيضا اسم “الكريستال ميث “.

 

وتنتشر تلك المادة بشكل كبير بين طلاب المدارس على وجه الخصوص وذلك بحجة أنها تؤدي إلى اكتساب المزيد من الانتباه والتركيز لتحصيل قدر أكبر من الدروس، ولا يملك هؤلاء الصغار القدر الكافي من الوعي يجعله على يقين ما يكون من خطورة تلك المادة والتي تعمل على تدمير حياتهم من كل جانب.

 

أضرار الشبو و أعراضه وآثاره 

 

أهم اضرار الشبو علي جسم الإنسان

ارتفاع وتيرة خفقان القلب لدى المريض، فنجد أن ضربات قلب متعاطي أو مدمن الشبو مضطربة صعوداً وهبوطاً وذلك بصفة مستمرة، فهو معرض بذلك في أي وقت الإصابة بذبحة صدرية أو سكتة قلبية تؤدي إلى الموت المفاجئ.

يشير بعض العلماء إلى أن ارتفاع ضغط الدم قد يكون عرضاً ظاهراً لتمييز متعاطي أو مدمن مادة الشبو المخدرة.

كما يشير إلى أن مفعول مخدر الشبو لا يبدأ في الحالي، بل يكون بعد تناول تلك المادة بنحو النصف من الساعة، ويستمر المفعول بعد ذلك لعدة ساعات مستمرة.

اضرار ادمان الشبو علي القلب

يشير علماء متخصصون في مجال تعاطي المخدرات بصفة عامة وما تعمل عليه مادة الشبو بصفة خاصة على أن تلك المادة تتسبب في خطورة كبرى بالنسبة إلى صحة الإنسان، وذلك لأن من أهم وأول تأثير مادة الشبو على الجسم هو ما تقوم به تلك المادة من قبض الأوعية الدموية وإحداث تلف ملحوظ في خلايا الدماغ، ويؤكد الخبراء في هذا الصدد أن المتعاطي مادة الشبو قد يصل إلى الجنون وغياب العقل وذلك في مرحلة متطورة من مراحل تعاطي الشبو،

 

ولعل الانتشار الذي يشهده وطننا العربي مادة الشبو أسباب كثيرة يكون من أهمها أن مادة الشبو تعتبر من أرخص أنواع المواد المخدرة وفى الوقت ذاته فهي تسبب شعور فوري بالتخدير أو الارتفاع عن عالم الواقع بالقفز إلى عالم الخيال و نظراً لانتشار هذه المادة في عالمنا اليوم بين شباب وبنات الجيل.

 

يتوجب علينا معرفة اضرار الشبو والأعراض التي تظهر على مريض الشبو بالتفصيل وذلك حتى نتمكن من اكتشاف المريض الذي يتعاطى مادة الشبو ونقدم له العلاج قبل أن تتمكن تلك المادة القاتلة من جسم المريض ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للـ علاج الإدمان على الشبو.

 

أضرار مخدر الشبو على المدى القريب:

 

مثل باقي مثيرات الجهاز العصبي المركزي يؤدي اضرار تناول الشبو إلى العديد من الآثار على النحو الآتي:

 

اضطراب نبضات القلب.

زيادة معدل التنفس.

ارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع درجة الحرارة.

زيادة القدرة على الاستيقاظ وعدم الرغبة في النوم.

 

 

اضرار ادمان الشبو على المدى البعيد

 

 

اضطراب القدرات الإدراكية مثل اضطراب الذاكرة.

الارتباك العصبي

انخفاض ملحوظ في الوزن

مشاكل الأسنان واللثة

متلازمة الشك أو الارتياب البارونيا

الهلاوس الحسية والسمعية والبصرية

السلوك العدواني

اختلاف وظائف الدماغ وتكوينها.

 

 

الفرق بين الهيروين والشبو:

 

 

يخلط البعض بين مخدر الهيروين والشبو، على الرغم من أن المخدرين يتم تصنيعهما معملياً إلا أن يوجد فرق بين الهيروين والشبو من حيث التأثير والمادة المستخلص منها المخدر، ويشمل الفرق كالتالي:-

 

ينتمي مخدر الشبو إلى مادة الميثامفيتامين التي تستخلص من الأمفيتامينات، والتي تسبب حالة من النشاط واليقظة للشخص، نتيجة زيادة إفراز الدوبامين في المخ.

 

1- يتم استخلاص الهيروين من مادة المورفين أحد مشتقات نبات الأفيون، ويسبب تعاطي الهيروين حالة من الاسترخاء والنشوة للجهاز العصبي، وزيادة إفراز هرمون الأندروفين و السيروتونين في المخ.

 

2- من أوجه الفرق بين الهيروين والشبو أن الهيروين يأتي في شكل مسحوق ابيض اللون، بينما الشبو حبيبات كريستالية شفافة أو زرقاء.

 

3- يتم تعاطي الهيروين من خلال الحقن أو الشم، بينما يتم تعاطي الشبو عن طريق التدخين، وفي بعض الأحيان يتم طحنها إلى بودرة وتناوله من خلال الشم.

 

4- يسبب تعاطى الهيروين حالة من النشوة والاسترخاء، بينما تعاطي الشبو يسبب اليقظة والنشاط وتحفيز الجهاز العصبي.

 

5- كما يمثل الفرق بين الهيروين والشبو من حيث أعراض الانسحاب، كالتالي:-

 

أعراض انسحاب الهيروين

اتساع حدقة العين.

الأرق المستمر.

التعرق الشديد.

آلام في الجسم.

ارتفاع ضغط الدم.

الهلاوس السمعية والبصرية.

الرغبة في تعاطي المخدر.

اعراض انسحاب الشبو

ضيق حدقة العين.

انخفاض ضغط الدم.

مواجهة صعوبة في التنفس.

عدم انتظام نبضات القلب.

جنون العظمة.

الهلاوس السمعية والبصرية.

 

ما هي أعراض الشبو؟

 

 

يلجأ الكثير من متعاطي مادة الشبو المخدرة إلى الكثير من الحجج التي يمكن عن طريقها إثبات لأنفسهم ما يكون لتلك المادة من آثار إيجابية، ومن تلك الحجج ما يقول به هؤلاء المدمنون ما يتولد لديهم من شعور يبدأ بمجرد تعاطي الشبو بزيادة الثقة في النفس والعزة والإحساس بقرط في الطاقة والروح الاجتماعية العالية، بالإضافة إلى النشاط الحركي الغير عادى كما يؤكد هؤلاء أيضا على أن مادة الشبو تمكن من الاستمرار في العمل لعدة ساعات مع التقليل من الشعور بالتعب،

 

وهذا هو ما يجعل طلاب المدارس يلجئون إلى تعاطي تلك المادة بشكل مفرط، وخاصة طلاب المرحلة الثانوية، الذين يفتقدون للخبرة ولا يعرفون تأثير هذه المادة السامة على أجسادهم وتأثيرها السلبي في تدمير خلايا الدماغ وتدهور عمل الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان حتى يصل به الحال داخل مستشفى علاج ادمان.

 

 

أهم أعراض الشبو القاتلة والمدمرة للإنسان:

 

يعاني متعاطي الشبو من شعور بالأرق وعدم القدرة على النوم في بعض الأوقات وأيضا الشعور بالكآبة وهو شعور ملازم متعاطي الشبو، فنجده دائماً غير سعيد وغير مقبل على الحياة رغم صغر سنه وحالته الاجتماعية المتيسرة.

في حالة تناول جرعة زائدة من هذه المادة القاتلة يرتفع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وبصورة غير طبيعية مما يمكن أن يؤدي إلى انفجار في شرايين المخ أو القلب، وبالتالي إلى الوفاة .

من أعراض الربو أيضا التي تحدث في بعض الحالات النادرة، كما يقول الخبراء، أن تعاطي الشبو يقود إلى الإصابة بالشلل المؤقت الذي قد يصل إلى مرحلة الدوام إذا لم يتدخل الطبيب المختص في الحال للإنقاذ، كما يؤكد العلماء على أن الدخول في غيبوبة من أعراض الشبو التي تصيب المريض في حالات تناول جرعات زائدة من هذه المادة المخدرة في وقت واحد وقد يعانى البعض من حالات التسمم بسبب هذه الجرعات المتزايدة.

كما يوجد بالإضافة إلى ما سبق من أعراض الشبو ما يكون أعراض مؤكدة ومستمرة لدى مريض إدمان تلك المادة وهي الشعور بالاضطراب وعدم الاتزان والدوار في الرأس

قد أكد الباحثون أن مدمن الشبو عادةً ما يشعر بالخمول والكسل ويعانى من سرعة خفقان القلب والشعور بالقشعريرة في الأطراف، فضلاً عن الشعور بصداع شديد في الرأس.