أخبار المحافظات

جامعة عدن تشارك في مؤتمر اليوم العالمي العربي للمسؤولية المجتمعية في القاهرة

لحج الغد /عدن

 

بتكليف من رئيس جامعة عدن الأستاذ الدكتور/الخضر ناصر لصور، شارك وفد الجامعة ممثلاً بالأستاذ الدكتور/جمال محمد الجعدني عميد كلية اللغات والترجمة، والدكتور/محمد سالم باعزب مدير عام العلاقات الدولية بالجامعة، في مؤتمر اليوم العالمي العربي للمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة للجامعات العربية، الذي نظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مقرها بالعاصمة المصرية القاهرة ممثلة في إدارة التنمية المستدامة والتعاون الدولي، والذي عقد عبر الاتصال المرئي عن بُعد (تطبيق الزوم).

وأُلقيت في المؤتمر عديد من الكلمات من قبل المشاركين التي أكدت على أن انعقاد هذه الفعالية يأتي في إطار سعي جامعة الدول العربية الدؤوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الشراكات التي من شأنها تسهم في النهوض بالمجتمعات العربية وتقديم الدعم اللازم لشرائح واسعة من الشباب والمرأة، ونشر الوعي الذي يسهم في تنمية المجتمع وتطويره عبر ثقافة المسؤولية المجتمعية بين أفراد المجتمع على اختلافهم، وعن دور الجامعات في ذلك بما يسهم تثقيف صناع القرار الذين يشكلون المستقبل، وتم استعراض عديد من التحديات.

وتتضمن محاور المؤتمر جلستين، الأولى حول دور منظمات الأمم المتحدة ومنظمات غير الحكومية في تخطيط التعليم في وقت الأزمات، والجلسة الثانية حول التحول الرقمي لمشروعات الريادة المجتمعية بالمنطقة العربية..رؤى مستقبلية، فضلًا عن تكريم عدد من ضيوف الشرف.

وشهد المؤتمر إطلاق الشبكة العربية للمسؤولية المجتمعية للجامعات، بالإضافة إلى الإعلان عن المسابقة وشروط ومعايير الجائزة العربية للمسؤولية المجتمعية للجامعات.

الجدير بالذكر أن الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن عضواً في مجلس المسؤولية المجتمعية للجامعات العربية، وقد تقدمت الجامعة بمبادرة “ناس وإحساس” التي تخدم طلبة الاحتياجات الخاصة بالجامعات العربية، وعرضت جائزة جامعة عدن لذات الغرض، وهناك بنود للتحكيم تشمل عنوان المبادرة ومحتواها وأصالة ووضوح وتكامل المبادرة وإمكانية تحقيقها ووجود الميزانية والشركاء وأهمية المبادرة والتأثير المحتمل على مجتمع المبادرة وامتداد أثرها على المجتمع المحلي.

علما بأنه قد قدمت ٢٨ مبادرة من مختلف الجامعات العربية وسيتم إحالة الملف كاملاً لجامعة عدن والمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية للتحكيم فيها.