رياضة

المعلق العالمي الحضرمي حسن العيدروس لسان عسلية وحنجرة ذهبية .. 

المعلق العالمي الحضرمي حسن العيدروس لسان عسلية وحنجرة ذهبية ..

 

سألوني عن أجمل ما في المباراة النهائية لبطولة الأمم الأوروبية بين إسبانيا وإنجلترا..
لم أتردد بالإجابة ولا ثانية واحدة مستعينا بخمس الحواس:
أفضل وأحسن لاعب في نهائي اليورو استمتعت به وفتح نفسي على التهام ما تيسر من فاكهة الصيف..ليس من داخل المستطيل الأخضر..لكنه من خارجه..كان يلعب بلسانه الذي ينقط عسلا..وعلى ميناء حنجرته الذهبية ترسو كل سفن ويخوت قواعد سيبويه وبحور الفراهيدي ومقامات الحريري..
نجم المباراة كان الحضرمي القادم من تريم الزهد والزهاد والتصوف وبادية اللغة النقية..حسن العيدروس..
بالتأكيد إذا كان بمقدور معلقي اليورو الاحتراف شأنهم شأن اللاعبين.. لكان الآن الفتى الذهبي وعطر حضرموت الفواح حسن العيدروس يجلس إلى جوار ليونيل ميسي وكرستيانو رونالدو و كليان مبابي..
ومثلما اختار اليويفا أبطال الجوائز الفردية في مسك ختام اليورو..يحق لي أن أضع على رأس الشاطر حسن إكليلا من الغار..حسن يستحق جائزة الهدهد السبئي الذهبي.. ليس لأنه جاء بما لم تأت به الأوائل فقط..ولكن لأنه كان موضوعيا منصفا.. رغم أن التعليق عمل شاق.. أصعب وأكثر خطورة من مهنة رجل سيرك يسير على سلك رفيع بأصابع قدميه..
في نهائي اليورو غرقت حتى شحمة أذني مع مباراتين في توقيت واحد..عزف إسباني جماعي داخل الملعب يجعلك تقفز وتهتف بلهجة أخواننا المصريين..دي مش كورة.. دي مزيكا..
وعزف منفرد خارج الملعب خلت نفسي أمام حبال صوتية مرهفة الحس لفنان دان حضرمي يسكن الموال دروب حنجرته..
إذا كان لامين يامال وأولمو وويليامز وكرفاخال ورودري قد فتنوا مشاعر الناس بلوحات كروية خلابة لا تقل جمالا عن سيريالية وتكعيبية بيكاسو وسلفادور دالي..فإن حسن العيدروس بصوته الرخيم وانفعاله الطبيعي دغدغ فينا كل أصناف وألوان اللهفة والعشق لزمان وصل الأندلس..
الإسبان تفاخروا و فاخروا أوروبا بكنوز من ذهب لا يصدأ..أما حسن العيدروس فقد بدأ صوته الطروب وكأنه خارج للتو من تاريخ قصر غرناطة..
كانت مفرداته حية منعشة فاتحة لشهية التوغل في عمق أعماق أدب ابن زيدون وابن خفاجة ولسان الدين الخطيب وأبي البقاء الرندي..
ميزة حسن في اليورو أنه لم يحشر نفسه في آراء شخصية أو أحكام عاطفية..يعلم بذكاء أن الحبة تخرج من أفواه المعلقين بحجم القبة فتثير جدلا يستنزف الكثير من شعبية كل معلق لا يربط لسان الميول من لغلوغه..
حسن العيدروس..ذكي.. يضع نفسه حيث مزاج الأذن التي تعشق قبل العين أحيانا..

محمد العولقي