صفحات من تاريخ لحج

لحج في رحاب التاريخ.. تاريخ وحضارة الجنوب العربي

لحج الغد – أن لحجاً  تتميز ببعد ثقافي في منطقة الجنوب العربي وخاصة تلك البقعة الممتدة على دلتا تبن المعروفة بلحج الخضيرة ومدينتها ( حوطة لحج العبدلية ) ، أكثر المناطق الأخرى  من الجنوب العربي عمقاً في التاريخ ، وذكرها  الكثير من المؤرخين بعمقها التاريخي ما قبل الميلاد ، كما أشار البعض قبل الآف السنين .

 

ولحج تميزت بالعمق التاريخي  عن غيرها من المدن الجنوبية بشكل عام كما ، ذكرت كتب التاريخ من المدن التي سادت آنذاك والدليل على ذلك ما وجدت  من آثار في مدينة  صبر  من مديرية تبن وتلك الحفريات التي قامت بها البعثة الألمانية في عام 1996م  ووجود دولة باسم (صبرم ) وما كشفته الحفريات بمدينة الزجاج أو ما لحظة البعض من شهود العيان عن قرب ظهور قطع أثرية مثل قطع فخارية والتماثيل البرونزية والانحراف للأرض والبناء عليها كما هو في منطقة ( بلقاسم )، قرب بستان الحسيني شمال مدينة الحوطة وهناك مناطق أخرى كمنطقة  ( الرعاع ) و(أم ابه )  ،  وكما تسمى ( الميبة ) وكما يؤكد احد الباحثين الزارعين من أبناء الحوطة بوجود نهر أو مجرى نهر كان يجري فيه اللبن والعسل من مدينة الرعاع .

 

نحن لا نذهب بعيداً ، فهؤلاء شعراء لحج قديمهم والجديد يتغنون بلحج بكلمات الوطنية المفعمة بالحب ومنهم الشاعر والإنسان ( الأمير أحمد فضل بن علي العبدلي الملقب “بالقمندان ” ) ، بقوله

سل لنا لبناً وشهداً

أيها الوادي تبن

يبني الأوطان هيا

احملوا معنا السلاح

إنما الفجر لأهل السيف في يوم .. الكفاح ايه يا لحج وطننا

اقبلي الروح فداء

نحن بالأرواح

نفديك وتكفيك العداء

واستمر الشاعر والفنان الكبير ( الأمير القمندان ) في القصيدة إلى قوله

ايه يا سادات البلاد

نحن جندكم الكرام

جاهدوا معنا العوادي  ..واقبلوا منا السلام وإذا كان الشاعر ( الأمير القمندان ) ،سطر هذه الكلمات في الثلاثينات من القرن العشرين فأنظروا ماذا قال الأستاذ الأديب الشاعر خليفة القمندان عبد لله هادي سبيت في  الخمسينات من القرن نفسه – تحديداً  في عام 1955 م بمناسبة عودة البعثة اللحجية الثانية من خريجي الجامعات المصرية حيث قال :

يالحج هذه بصاباتي بقطعها

عودي لينشر أفكاري ورائي يالحج هذه كنوز الأرض

قد دفنت في التراب لكن القوم غير الفائي

وهذا الشاعر حمود نعمان ( ابو كدرة ) ، في خيبة إلى لحج مسقط رأسه وهو في  الغربية في منطقة ( صلالة ) في سلطنة عمان ، حيث قال:

قادني الشوق إليها وظروفي تقتضيها

وأصبحت ألف على

علل النفس لديها

لك أمان بقلبي

طائرات فامتطيها

لك في الرياح مني نسمة فأسترديها

إن لحجاً عرفت بأهلها وسلاطينها وبما تقدمه من خدمات لأبناء الأمة العربية في مبكر جداً وقد كان لها في التضامن والتعاضد مع الشعب العربي وذلك في مشاركات ومساهمات معنوية ومادية , والتمسك بالقومية العربية والبيت العربي فقد كان ل ( لحج ) المبادرة الأولى في استضافة الزعيم ( سعد زغلول ) قائد ثورة 1919م أثناء نفيه في جزيرة ( سيشل ) من قبل بريطانيا التي كانت تحتل مصر منذ عام 1882 م وكانت هذه الاستضافة من خلال سلطان لحج آنذاك , هذا يدل على رفض الشعب اللحجي الجنوبي وسلطانهم عبد الكريم فضل العبدلي والأمراء لنفي الزعيم ، فقد استقبله السلطان عبد الكريم فضل سلطان لحج ومستشاره  السيد عبد لله علوي الجفري للشئون الخارجية وجمع غفير من أهالي لحج في قصر ( البراق ) ،قصر السلطان في عدن ، وقد كان في عام 1938 م . وشاركت لحج من خلال سلطانها وأدبائها في تمثيل لحج  آنذاك بإرسال الأديب والشاعر صالح سعيد سالم للمشاركة في الاحتفال بتتويج أمير الشعراء ( احمد شوقي )  لبنان عام 1922 م فقد قامت  السلطة ممثلة بأدبائها وفنانيها  بدعم ثورة الجزائر ، من خلال إقامة الحفلات الغنائية في كل مدينة الحوطة ،ومدينة دار سعد ،وفي مدينة عدن العاصمة نفسها وذلك في عام 1957 م ،وقد تحمل تنظيم هذه الحفلات حزب رابطة أبناء الجنوب العربي وأدباء وفناني لحج وعلى رأسهم الأديب الشاعر والفنان / عبد لله هادي سبيت والفنان حفيد القمندان محسن بن أحمد مهدي والفنان فضل محمد اللحجي والمواهب انذاك والتي أصبحت فيما بعد نجوم الفن اللحجي , أمثال محمد صالح حمدون والأستاذ حسن محمد عطاء فناني لحج آنذاك وشعرائها .

 

ولا ننسى ما قام به السلطان عبد الكريم فضل ،سلطان لحج , من دور فعال في قيام المجلس العربي بعد الحرب العالمية الثانية عام 1945 م حين بادر مع ملك مصر آنذاك فؤاد الأول في قيام مجلس عربي من الدول العربية ملوكاً وإمارات وسلطنات لحماية هذه الأوطان ،وحماية شعوبها , وبما أن السلطنة العبدلية اللحجية جزء لا يتجزأ من الجنوب العربي فقد تقرر أن يكون  سلطان لحج  عضواً أساسيا في مجلس الجامعة العربية تمثل سلطنة لحج وعدن العبدلية والجنوب العربي بشكل عام . برغم اعتراض أعداء الجنوب العربي حيث حاول أمام اليمن الاعتراض    رسالة سلطان لحج وعدن إلى رئيس جامعة الدول العربية وعلى دخول سلطنة لج عضواً  في مجلس جامعة الدول العربية  ، وذلك لأن اليمن وأمامه كان يحاول احتلال لحج وعدن والادعاء أنها تبع أ برغم أن لحج الخضيرة سلطنة ودولة لها دستورها وقوانينها الخاصة بحضارتها التي سبقت المملكة  اليمنية المتوكلية بمئتين عام ، في اليمن المتوكلية . وقد كان للحج قنصل في مصر الأستاذ طاهر الزواوي وكان علم السلطنة العبدلية عدن لحج يرفع في ساريات الجامعة العربية وعواصم الدول العربية  وذلك يدل على استقالالية السلطنة عن اليمن المتوكلية التي كانت مشاركاتها تخص اليمن دون سلطانت الجنوب العربي وهذا يدحض ادعاء المزورين من دعاة اليمننة الذين يربطون تاريخ لحج في اليمن وكأنها قرية تابعة للمملكة المتوكلية زورا وبهتان ..

 

رسالة سلطان لحج إلى الجامعة العربية عام 1948 م

رسالة سلطان لحج إلى الجامعة العربية تفضح زيف مزوري هوية الجنوب العربي من دعات الفرع عاد إلى الأصل والكلام الذي يصيغونه ولا يستصيغة  أي منطق ، حيث جاء في نص الرسالة .

حضرت صاحب الجلالة والاحترام اطلعنا اليوم على اعتراضات أبداها  حضرة مندوب حكومة اليمن المتوكلية على انضمام سلطنة لحج الى بعض لجان جامعة الدول العربية عامة  كما اطلعنا على نشريات أخرى غير صحيحة نشرتها جريدة المصري حول هذا الطلب واني بصفتي مستشار عظمة السلطان قد انتدبني لتمثيله في الجامعة أتشرف بأن أقدم لدولتكم  المذكرة الآتية :

أولا: أن سلطنة لحج مستقلة منذ مائتين وثلاثين عاماً وقبل  أن يكون للانجليز أي تدخل في السياسة العربية وقبل أن تستقل اليمن بمائتي سنة .

ثانياً : أن سلطنة لحج ليست محمية بريطانية ومعاهدتها مع الانجليز معاهدة صداقة وود وقد سلمنا الصورة الرسمية عنها إلى معالي الأمين العام .

ثالثاً : أن عظمة السلطان لا يتقاضى مرتباً من الانجليز ولكن بريطانيا في مقابل استثمار ملاحات  بلدة الشيخ عثمان ومقابل المياه الحلوة المستغلة منها تدفع نحو أربعين ألف روبية .

رابعاً: أن سلطنة لحج مستقلة استقلالاً داخلياً  كاملاً ولا يوجد فيها مستشارون إأنجليز ولا أي مندوب من قبل بريطانيا في أي دائرة ولا المحاكم الشرعية .

خامساً : أن سلطنة لحج مستعدة لتنفيذ الرغبات العربية القومية ولكنها لا تقبل الانضمام إألى حكومة لا تقوم على اساس نظامي من دستور أو قانون وتطلب من جامعة الدول العربية انتداب لجنة تكون ضيفة عليها لتحقيق الاوضاع الحاضرة في لحج واليمن وترى الفرق الشاسع بينهما في النظام وحكم الشورى والحرية الشخصية وحالة التعليم والصحة وغيرها ذلك  من المرافق العامة .

فمن ذلك هذا يتضح ما في تلك الاقوال من مغالطات غير صحيحة ، كما أننا نطلب سماع ردنا عليها والوقوف على وجهة نظرنا في مواجهة حضرة مندوب حكومة اليمن الذي لم يراع الأصول السياسية المتعارف عليها بين الحكومات وبعضها. هذا وإأني أختم كلمتي بأنه ليس هناك طريق للوحدة اليمنية وتنفيذ الرغبات القومية العربية إلا الطريق الذي ألمعت إليه آنفاً ، أن تقوم في اليمن حكومة نظامية مدنية تعترف بوجود العلم والفن ولا تعتبر الجامعات والكهرباء والراديو والطيارات من عمل الشيطان ،،

وفي الختام أرجوا أن تتفضلوا بقبول فائق الاحترام .

8ربيع 1367ه  الموافق 18 فبراير 1948 م

الإمضاء مستشار عظمة السلطان محمد علي الجفري .

ومع ذلك مازال الكثير من ضعفاء النفوس يحرفون الحقائق والتاريخ زورا وبهتان ويكتبونه بالطريقة التي تخدم  مصالحهم وترضي أعداء لحج الخضيرة والجنوب العربي بشكل عام ، كل ذلك في سبيل  إرضاء لأسيادهم وحفاظاً على مصالحهم الشخصية بالرغم أعطتهم لحج وعدن أكثر مما أعطته لأبنائها  فالكثير ممن يحرف   تاريخ وهوية الجنوب العربي وخاصة تاريخ عدن ولحج  هم ممن ترك  اليمن ولجأ  إلى عدن ولحج من جور وظلم حكم الأئمة في اليمن  .!  ولكن يردون الجميل للبلد التي تعلموا فيها وأكلوا من خيراتها ،  بطريقتهم الخاصة   بطمس وتزوير هويتها وربطها مع البلد الذي خرجوا منه من الظلم،   كل من يعمل بطريقته الخاصة .! لكن يجب أن يعرف هؤلاء أن الحقائق لابد وأن تظهر مهما زور المزورين يبقى وجه واحد للحقيقة ..

 

كتب\نبيهة صالح ..