تقارير وتحقيقات

القوات الجنوبية: حامية الأرض والقرار السياسي في الجنوب

تواصل القوات المسلحة الجنوبية تعزيز دورها الحيوي في الساحة السياسية، بعد الاعتراف الدولي المتزايد بقضية الشعب الجنوبي العادلة. ومع صعود المجلس الانتقالي الجنوبي كحليف رئيسي للقوى الإقليمية والدولية، أصبحت قضية الجنوب محورية في عمليات الحوار والتفاوض، مما يعزز وحدة الصف الجنوبي وتطلعاته.

تحديات ومخاطر تهدد الجنوب:
يواجه الجنوب وقواته المسلحة تحديات أمنية وعسكرية وسياسية معقدة. وقد أكد سياسيون لـ”عدن 24″ أن هذه التحديات تتمثل في تهديدات المليشيات الحوثية والتنظيمات الإرهابية والقوى المعادية، مما يتطلب استعداداً دائماً للقوات المسلحة الجنوبية. مشيرين إلى قدرة القوات على الصمود والتفوق العسكري.

ملاحم بطولية في مواجهة الغزاة:
أكد ناشطون جنوبيون أن القوات المسلحة الجنوبية تسطر ملاحم بطولية في جبهات العزة والكرامة، في مواجهة القوى الإرهابية الساعية لزعزعة أمن الجنوب واستقراره. وأضافوا أن القوات الجنوبية أصبحت القوة البارزة في مكافحة الإرهاب في المنطقة، مؤكدة رفضها التام لأي تجاوزات للإرادة الشعبية الجنوبية.

تضمين قضية الجنوب في الحوار التفاوضي:
شدد النشطاء على أهمية وحدة الصف الجنوبي ودعم الولاء الوطني مشيرين الى أهمية وحدة الجبهة الداخلية الجنوبية (سياسياً وعسكرياً واجتماعياً) وتطرقوا الى اهتمام الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي بأبطال القوات المسلحة والامن الجنوبية”
وأكدوا أن أي حوار أو تفاوض يجب أن يتضمن قضية شعب الجنوب كجزء رئيسي، مع رفض مشاركة الجنوب في أي مفاوضات لا تلبي تطلعاته.

قوة القوات الجنوبية واستمرارها في العطاء:
أكد سياسيون شاركوا في وسم “حصننا قواتنا الجنوبية ” بأن تخرج عدد من الدفعات بالأكاديمية العسكرية العُليا خير دليل واثبات بأن القوات المسلحة الجنوبية قوية ومستمرة في العطاء في مختلف الميادين”
وأشاروا إلى أهمية تخرج عدد من الدفعات بالأكاديمية العسكرية العُليا في دعم وتعزيز وقوة القوات المسلحة الجنوبية داعيين الى أهمية مواكبة التطور المتلاحق في العلوم العسكرية والاستراتيجية بما يضاهي كبرى الاكاديميات العربية والعالمية المناظرة ” مؤكدين على أهمية دور الاكاديميات العسكرية العُليا في الاعداد والتأهيل لرفع قدرات منتسبيً المؤسسة العسكرية الجنوبية بما يمكنهم من الوفاء بمهامهم ومسؤوليتهم الوطنية الجنوبية وتوليَ الوظائف القيادية المختلفة”.
ونوهوا إلى أن الجنوب يمر بمرحلة تمكين سياسي وعسكري وأمني تتطلب بذل المزيد من الجهود من قبل الجميع وفي مقدمتهم ضباط وافراد القوات المسلحة الجنوبية خصوصاً في جانب التدريب والتأهيل الذي يُولي له الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي اهتماماً كبيراً”

كلمة الرئيس الزبيدي في حفل التخرج:
شهد الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ونائب رئيس هيئة الرئاسة القيادية يوم الاحد تاريخ 30 يونيو/2024م في مقر وزارة الدفاع بالعاصمة عدن ” حفل تخريج عدد من دفعات الاكاديمية العسكرية العليا”.
وخاطب الرئيس القائد الخريجين قائلاً ” انَ تخرجكم اليوم من هذه المؤسسة الاكاديمية العسكرية يثبت ان قواتنا المسلحة قوية ومستمرة في العطاء في مختلف المجالات”
وأضاف الرئيس: “امامكم مهام ميدانية هائلة ونحن على ثقة بأنكم ستًرقون الى مستوى الثقة والمسؤولية في تطبيق كل ما تلقيتموه من معارف في الميادين والجبهات ورفع قدرات زملائكم منتسبي المؤسسة العسكرية ” وأشاد القائد العام بالجهود الكبيرة التي تبذلها قيادة وزارة الدفاع وقيادة الاكاديمية لمواكبة التطور المتلاحق في العلوم العسكرية والاستراتيجية وبما يضاهي كبرى الاكاديميات المناظرة العربية والعالمية”
وفي ختام كلمته أكد الرئيس على دور الكلية العسكرية العليا في الاعداد والتأهيل لرفع قدرات منتسبي المؤسسة العسكرية حتى يتمكنوا من القيام بمهامهم ومسؤولياتهم الوطنية وتًوليَ مختلف القيادات والمواقف”.

تصريحات المتحدث الرسمي للقوات الجنوبية:
أكد المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة الجنوبية المقدم محمد النقيب أن سجلات التاريخ وتجاربها وادبيات الزمان ومنطقها تؤكد ان القوة المستندة الى الحق والعدل وهي المنتصرة حتماً وهي الضمان الوحيد لتحيق السلام.
وأضاف النقيب ” الجنوب شعب وقوات مسلحة على الأرض وبالتالي هو صاحب القرار ولن تفرض علية أي حلول لا تأخذ بالاعتبار خياراته السياسية والوطنية وتضحياته الجسيمة في سبيل التحرير والاستقلال واستعادة دولته كاملة السيادة”.
واختتم النقيب بقولة ” قواتنا المسلحة واعلامنا جبهة واحدة في معركة الدفاع الوطني واستعادة دولة الجنوب”.
من جانبه قال الدكتور صدام عبد الله رئيس قطاع الصحافة والاعلام الحديث بالمجلس الانتقالي الجنوبي ومستشار الرئيس الزُبيدي الإعلامي:” تقف القوات الجنوبية الباسلة في خط الدفاع الأول عن هذه القضية المقدسة صامدة في وجه كل التحديات ومحققة انتصارات مشهودة على مختلف الجبهات”
وأضاف في منشور له على منصة اكس” يخوض الجنوب معركة مصيرية لاستعادة سيادته وتحقيق تطلعات شعبة في الحرية والكرامة “
وأوضح “ان القوات الجنوبية تتمتع بقدرات عسكرية عالية ومهارات قتالية فًذة اكتسبتها من خلال السنوات طويلة من النضال والكفاح”
واكد صدام ” بأن المجلس الانتقالي الجنوبي يؤكد على رفضه القاطع لتجزئة الملفات المتعلقة بالعملية السياسية ويشدد على ضرورة معالجة قضية شعب الجنوب ككل واحد لا يتجزأ ولا يمكن لاي حلول جزئية ان تلبي تطلعات شعب الجنوب او تحقق له العدل والانصاف وفي نفس الوقت لن تشارك القيادة الجنوبية في أي عملية سياسية لا تلبي تطلعات شعب الجنوب وتمثل قضية الجنوب المحور الرئيسي لها”
واختتم الدكتور صدام بقولة ” ان القضية الجنوبية هي قضية عادلة وشعب الجنوب يستحق ان ينال حريته وكرامته وان يعيش في دولة مستقلة ذات سيادة”.