صفحات من تاريخ لحج

من الذاكرة الفنية والأدبية اللحجية 


لحج الغد _ من الذاكرة الفنية والأدبية اللحجية
منصور سيف سعيد
الاول من يوليو٢٠٢٤م.
٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫
الحب اصله سعاده..يابخت من هو سعيد.
وللي حرم واداده ..شقي وعيشه نكيد.
الشاعر احمد صالح عيسى واحد من رواد الشعر في دوحة القمندان الفنية..امتاز بنظم الكلمات الشعرية الوطنية والعاطفية ..وتحوي المكتبة الفنية اليمنية العديد من اعماله الشعرية الخالدة بصوته العذب واصوات عدد من الفنانين منهم فيصل علوي وسعودي احمد صالح واخرين.
وجمع العيسى بين الشعر والغناء والرياضة والتوثيق..حيث جمع ووثق مع رفيق دربه الشاعر الراحل صالح نصيب العديد من الدواوين الشعرية كان ابرزها ديوان فضل محمد اللحجي شعره وفنه..وكان مغنيأ يمتاز بصوت بديع ومخارج الفاظ سليمه للهجة اللحجية الجميلة حيث تم اختياره لقراءة القصائد القمندانية في حلقات مسلسل احمد فضل القمندان الذي اعده الشاعر عبد الله هادي سبيت واخرجه المخرج الراحل محمد محمود سلامي في ثلاثين حلقه واذيع من اذاعة عدن نهاية سبعينيات القرن الماضي.
رحل عنا وترك ارثأ زاخرأ من العطاء الذي لم يلقى ولو القليل من الاهتمام مع انه كان رحمه الله حريصأ على التوثيق لتأريخ لحج في المجالات الفنيه والادبية والثقافية. الرياضية.
في حفل التأبين للفقيد العيسى الذي اقيم في مسرح القمندان بمدينة الحوطه يوم٢٦مارس عام١٩٩٤م كانت قد اطلقت العديد من الوعود العرقوبية بضرورة الإهتمام بأرث هذه القامة الشعرية وخاصة مقتنيات معرضة الفني والرياضي الذي اقيم في مدينة الحوطة وحوى العديد من الوثائق النادره التي تحكي عراقة لحج و تأريخها الفني و الادبي و الرياضي ..الا ان هذه الوعود تبخرت بمجرد انتهاء الفعالية التأبينية .
وعلى الرغم من مرور تلك السنوات الطويلة منذ العام ٩٤م وحتى اليوم ٢٠٢٤م..ترى هل لنا ان نشهد في يوم ما صحوة لجمع ماتبقى من ارث لحج الذي يكاد ان يندثر ان لم يكن قد اندثر فعلأ!!!!
للغيورين على لحج وتراثها لشحذ الهمم ومد الايادي ..والمطلوب اقامة مركز توثيق نحن بحاجة ماسه له لنحفظ للاجيال تأريخ لحج الزاخر بالعطاء في مختلف المجالات .
مجرد امنية .
منصور سيف سعيد.لحج
١يوليو ٢٠٢٤م