أخبار المحافظات

مؤسسة الصحافة الإنسانية بالتنسيق مع جامعة عدن تنظم ورشة أونلاين حول الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

 

 

لحج الغد /عدن/ إنتصار زربة

نظمت مؤسسة الصحافة الإنسانية بالتنسيق مع جامعة عدن ورشة حول الذكاء الإصطناعي في البحث العلمي بمركز البيئة بديوان جامعة عدن لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بكلية الإعلام / جامعة عدن.

وفي افتتاحية الورشة رحب الدكتور لخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن بالحاضرين. شاكرا مشاركتهم وتفاعلهم مع الورشة. متمنيا أن يستفيدوا من هذه الورشة.

وهدفت الورشة التي حضرها الدكتور وهيب عزيبان عميد كلية الإعلام / جامعة عدن والأخ بسام قاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية/ عدن وعدد من أعضاء هيئة التدريس وعدد من طلاب الدراسات العليا بكلية الإعلام إلى التعريف بأهمية الذكاء الإصطناعي في البحث العلمي. حيث يستطيع الدارسون والباحثون الإستفادة ومعرفة توظيف الذكاء الإصطناعي في البحث العلمي بشكل سليم ومواكبة التكنولوجيا في مجال البحوث العلمية.

هذا وتناولت الورشة العديد من المواضيع والتي أدارها وليد التميمي مع المحاضر المصري شحاته السيد حيث تطرقت إلى الذكاء الإصطناعي، معالجة اللغة الطبيعية، التعليم الآلي،الرؤية الحاسوبية، النماذج الذكية الادوات والتطبيقات مميزاتها وعيوبها. ومن هذا الأدوات والتطبيقات Chemin حيث أشار المحاضر شحاته السيد بان هذا النوع على الرقم من مميزاته الإانه تواجهه عيوب في عدم الحصول على معلومات دقيقة في البحث العلمي. كما يوجد نوع اخر وهو Coplot وكذلك نوع يسمى الصحفي الذكي smart journalist

وsystem لتحسين عمليات البحث العلمي وتحليله وتبسيطه، وopen read لديه القدرة على حفظ 300 مليون ورقة بحثية وشرح أنواع اخرى خلال المحاضرة يمكن الإستفادة منها في البحث العلمي.

وقد أثريت الورشةبالنقاشات المفيدة، وفي هذا الجانب علق المحاضر بان الصحفي بلا أدوات مثل الجندي بلا سلاح وأشار بان مقولته دائما بأن الباحث بلا أدوات مثل الجندي بلا سلاح. وطرحت عدد من الإسئلة المعبرة عن مدى تفاعل المشاركين بالورشة.

وفي ختام الورشة شكر الأخ/ بسام قاضي المشاركين لتفاعلهم. مؤكدا بان هناك ورشة قادمة، متمنيا أن يكونوا المشاركين أستفادوا من هذع الورشة، التي سعت إلى التحضير السليم للرسالة العلمية. وأخراجها بشكل يتواكب مع ثورة الإتصالات والمعلومات.