أخبار المحافظات

في يوم حرية الصحافة.. إحالة صحفي للنيابة بعدن الإعلاميون في خطر

في يوم حرية الصحافة.. إحالة صحفي للنيابة بعدن

الإعلاميون في خطر

 

لحج الغد /عدن – أوسان محمد

أحالت نيابة الصحافة والمطبوعات في مدينة عدن (جنوب اليمن) ملف قضية رئيس مركز مسارات للاستراتيجيا والإعلام، الصحفي باسم فضل الشعبي إلى النيابة الجزائية.

وقال الصحفي باسم الشعبي  إن رئيس نيابة الصحافة والمطبوعات أبلغه أن ملف القضية المرفوعة ضده من رئيس مجلس القضاء الأعلى تم إحالتها إلى النيابة الجزائية.

وأضاف أن سبب استدعاءه للقضاء كان على مقال صحفي تحليلي على خلفية إستدعاء قضائي بحق محافظ البنك المركزي اليمني بعدن، ومنعه من السفر والتحقيق معه من قبل مجلس القضاء الأعلى.

وكان الأمر القضائي بحق محافظ بنك عدن المركزي قد تم إلغاؤه في اقل من 24 ساعة من صدروه، وذلك في منتصف شهر فبراير/شباط الماضي.

وأشار الشعبي إلى أنه مَثُل أمام نيابة الصحافة والمطبوعات في مطلع مارس/آذار الماضي، ورد على التهم المنسوبة إليه وفندها بالتفصيل.

الشعبي لفت إلى أن مقاله الصحفي لم يكن دفاعًا عن محافظ البنك المركزي أو موجهًا ضد رئيس مجلس القضاء الأعلى أو السلطة القضائية بقدر ما هو مقال تحليلي نقدي محض.

وأوضح الشعبي أن مقاله يأتي في نطاق حرية الرأي والتعبير المكفولة طبقًا للقوانين النافذة؛ لما من شأنه تصحيح الاختلالات ومكافحة الفساد في أجهزة الدولة المختلفة.

ودعا كافة المنظمات الحقوقية للدفاع عن ما تبقى من هامش ديمقراطي لحرية الرأي والتعبير وعدم خنق الحقيقة، حد تعبيره.

يشار إلى ان إحالة الصحفي اليمني باسم الشعبي إلى النيابة الجزائية في عدن جاء بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الـ3 من مايو/آيار من كل عام.

يأتي هذا في ظل تقرير صادر عن مرصد الحريات الإعلامية باليمن، يشير إلى تزايد الانتهاكات ضد الصحفيين اليمنيين، منذ مطلع 2015 وحتى أبريل/نيسان الماضي، والتي بلغ عددها 2536 انتهاك، بينها 54 حالة قتل.