صفحات من تاريخ لحج

“قصر دار الحجر” من أبرز المعالم التاريخية ، ومن أشهر القصور في لحج

لحج الغد – محسن كرد

“قصر دار الحجر” في مدينة الحوطة لحج ؛؛؛
من اشهر القصور في لحج وهو من ابرز المعالم التاريخيه في حوطة لحج..بنى قصر دار الحجر السلطان عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي طيب الله ثراه واسكنه فسيح جناتة في عام 1928م كما بنى ايضاً السلطان عبدالكريم قصر الشكر ..قصر البراق..في مدينة عدن والذي يعد من اهم معالم مدينة عدن التاريخة…
قصر دار الحجر يتكون من عدة ادوار( طوابق) وبُني على نمط القصور الٱوروبية واشترك في بنائه مهندسين معماريين انجليز ومهندسين هنود بالاضافه الى بنائين وعمال لحوج مهره..وقصر دار الحجر شبيه (قصر باكنجهام )في العاصمه البريطانيه لندن..وامام القصر كانت توجد حديقة الاندلس ونافورة وهي من اشهر الحدائق ليس على مستوي لحج بل على مستوى مدن ومناطق الجنوب العربي وكانت آيه من الجمال الرباني وفيها مختلف اشكال وانواع الزهور والنرجس والياسمين والحنون والورود المختلفه العطرةواشجار المستحية وكان اريجها يعطر سماء القصر والمساحه المحيطة به..وكانت النافورة بميائها المتدقفه تزيد جمال الحديقة روعه وجمال. ومنظر حديقة الاندلس يسر الناظرين وكانت مزاراً جميلاً لكل من قصد لحج في ذلك الزمن العبدلي الجميل..وعلى مقربه من القصر يوجد اشهر مساجد لحج( مسجدالدوله )والذي بُني على نمط مساجد الهند وهو من المعالم التاريخيه المعروفه بلحج ببنائه المعماري الهندسي الجميل وفي احدى غرف هذا المسجد دفن الجثمان الطاهرللٱمير القمندان احمد فضل العبدلي طيب الله ثراه باني نهضة لحج الثقافية والفنية..
وفي احدى غرف المسجد توجد اضرحة عدد من سلاطين وامراء واميرات العبادل رحمة الله عليهم..
دار الحجر معظم اعمدتة من الرخام الخالص..وواجهته يوجد بها شرفه اعمدتها من الرخام .. وعند الاحتفالات كان يقف سلاطين العبادل للتحية للزوائر ومن ثم ينزلوا للسلام عليهم..
في قصر دارالحجر كانت توجد مؤسسات الدوله العبدلية( السلطنة العبدلية)..مجلس المديرين (مجلس الوزراء) لحج كانت دوله في العهد العبدلي.
لقصر دار الحجر بابين رئيسيين احدهما وهي بوابه عباره عن عكف او قوس وفوقها ايضا مبني جميل بمعماره الهندسي وكان مبني دائرة الداخليه او المعارف( وزارة ) في سلطنةالعبادل وحاليا هو منزل احد المواطنين…
والباب الاخر للقصر وهو الباب الرئيسي والاكبر وكان يقع بجانب نادي الشعب مقابل منزل الشيخ محمدعلي العقربي رحمة الله عليه وهو من اركان السلطنة العبدليه ومن هذه البوابه تدخل القصر عبر حديقة ونافورة الاندلس وتستمتع بجمال وخضرة هذه الحديقه وتستمع الى اصوات البلابل والعصافير..مناظر جميلة ورائعه وخلابه كانت لحج وبحق واحة الجنوب العربي..تم الاستيلاء على هذه البوابة واقفالها والبناء فوقها وبجانبها.. عبث مابعده عبث بمعالم لحج وقصورها العبدلية..
حدثني الاستاذ حسن صالح علي.رحمة الله عليه
. قائد الفرقه النحاسية الموسيقية العسكرية في سلطنة لحج بالقول ؛؛شاركت في احدى برامج المسابقات الذي كان يُقدم في تلفزيون عدن في الستينات من القرن الماضي الذي كان يقدمه .الاعلامي المتٱلق والاذاعي والصحفي الكبير الاستاذ محمد عمر بلجون. البرنامج كان اسمه( جرب حظك)..ومن ضمن الاسئله تم عرض صورة (قصر دارالحجر )ووجه سؤال للمشاركين في المسابقه..اين يقع هذا القصر؟؟ وكانت عليه جائزه..احدهم اجاب هذا القصر يقع في لندن قصرباكنجهام. والاخر اجاب هذا القصر يقع في فرنسا..وغيره اجاب في مدينة براغ..وجاء دوري الحديث للٱستاذحسن وكانت اجابتي بان هذا القصر ..اسمه قصر دار الحجر ويقع في مدينة الحوطة عاصمة السلطنة العبدلية فما كان من الاستاذ بلجون الى ان صفق تصفيقاً حاراً وأعلن باعلى صوتة اجابتك ياحسن صحيحة..ويومها تحصلت على جائزة صندوق شراب( ستيم)..
هذا التاريخ الحافل لقصر دار الحجر وحديقة الاندلس والنافورة يشهد على مدي التطور الذي شهدتة لحج ابان حكم دولة العبادل( سلطنةلحج).. حاضرة الجنوب العربي..
وبعد خروج اخرسلاطين العبادل مجبرا السلطان فضل بن علي العبدلي رحمة الله عليه من حوطة لحج في اغسطس من عام 1967م وقيام الدولة الجديدة تعددت استخدامات دار الحجر؛؛ .
محكمة.— ادارة العدل.– مكتب .الثقافه.–.مكتب التربية.–مكتب .الاحوال الشخصية والمدنية..–ادارة البحث الجنائي–.. ولجنة الانعاش الزراعي –..قسم داخلي للطلاب.–. واتحاد الادباء .–واتحاد الفنانين –واذاعة الشعب المحليه– وغيرها ..واخيرا تم اقتحامة من قبل عدد من الاسر واتخاذه مساكن..
منذ الاستيلاء على القصر دار الحجر في عام 1967م. واستخدماتة المتعددة من قبل عدد من مؤسسات الدوله لم يحدث لهذا القصر قصر دار الحجر وغيرة من القصور في لحج اي صيانة او ترميم وذلك للحفاظ عليه كمعلماً تاريخياً هاماً. ولم يتم ايضاً الحفاظ على حديقة الاندلس والنافوره.
وفي الاونة. الاخيره تم اعادة احياء حديقة الاندلس والنافورة وبمساحات ضيقة واليوم الكل يزحف بالبناء العشوائي على مساحة القصر والحديقة والنافورة وماتبقي من هذه المساحة اصبحت للبناء العشوائي والتوسع فيها.
وحينما تمر بجانب القصرومن بقايا النافورة تتحسر على الوضع المتردي والعبث والاهمال والذي لحق بقصر دار الحجر والمساحات الكبيره للحديقة والنافورة وهو اليوم اي دار الحجر عرضه للسقوط والانهيار التشققات في جدرانه طالتة من كافة الجوانب..رغم وقوفه شامخا وصامدا الآانه يندب حظة..ويستغيث للنظر اليه..قبل ان يقع..
رحم الله الزمن العبدلي الجميل..
زماااااااان والله يالحج..
والسلااااام..
مع تحيات..
محسن كرد.