أخبار لحجصفحات من تاريخ لحج

حياة مبدع… فنان وملحن وباحث ورياضي وإعلامي ((احمد فضل ناصر ابو علي))

لحج الغد -نبذة عن حياة مبدع… الفنان والملحن والباحث والرياضي و الإعلامي ((احمد فضل ناصر ابو علي))

تقديم/منتدى شباب مبدع.. لحج
فكرام القطيبي

الفنان أحمد فضل ناصر.. متعدد المواهب والاهتمامات…وهو
من مواليدقرية بيت عياض.. محافظة لحج في 1960م…. ملحن ومؤدي وعازف ورياضي وباحث وإعلامي..معروف على مستوى الساحة الفنية ،،،شغف في بداية حياته بكرة القدم، وكان احد اللاعبين لفرق بيت عياض وقيصى..الحوطه كما لعب لفتره مع اشبال الطليعه؛ ولكن عشقه للفن والغناء طغى على كل اهتماماته… حيث بدا مشواره الفني على ٱلة عود من صفيح(جلن او تنك الزيت) صنعها بيده وزامله في ذلك الكثير ون وابرزهم من قيصئ عفيف عيدروس وعبداللطيف يعقوب واولاد علايه وفي بيت عياض جمال السيد والطيري وابونزار واخرين….
اكتشف موهبته الفنية مديره بالاعداديه الاستاذ الراحل علي سعيد القمري الذي سلمه من اول ندوه مدرسيه فنيه لاستاذه الفنان الراحل عبدالله محمد حنش للاهتمام به وصقل بموهبته وهو في الصف الأول إعدادي بمدرسة المجعلي في العام 1974م وقد اظهره الفنان عبدالله محمد حنش في تلفزيو ن عدن عام 1975م. في سهرة فنيه لحجيه على الهواء مباشرة بمعية العديد من الموهوبين ومنهم محسن العسكري وعارف زنقور وبدر منذوق في الكورس واخرين كما شاركت معهم في هذه السهره في ثاني ظهورلها زميلةمشواره الفنانه القديره امل كعدل بمصاحبة عازف الكمان الراحل شكيب جمن واخرين من فرقة الأمل اللحجيه بقيادة الاستاذ عبدالله محمد حنش الذي شجع الفنان أحمد فضل أيضا على التلحين منذ بداية مشواره ودفع به كثيرا لذلك.. كما تتلمذ ووجد تشجيعا لامحدودا الاساتذةحسن عطاومحمد سعد الصنعاني ومحمد علي الدباشي واحمدسالم مهيد وسعودي احمدصالح وعبدالله هادي سبيت وعبده عبدالكريم وغيرهم..
شارك في إحياء فعاليات رسمية وشعبية متعددة…
اجاد الاغنية التراثية اللحجية واعاد توثيق البعض منها للإذاعة والتلفزيو ن…..قدم ألحانا جديدة منسجمة مع لون وطابع الأغنية اللحجية. وغنى وسجل البعض منها لاذاعة وتلفزيون عدن وصنعاءوقناة السعيده واذاعة لحج المحلية والبعض الآخر حبيسة لديه لم يتمكن من توثيقها ورغم تعرضه للكثير من المضايقات الفنيه الا انه واصل مشواره الفني وحفر اسمه بكفاحه ومثابرته الدؤوبه….كما قدم الاغنيه الوطنيه والحماسيه والاجتماعيه وغير حيث كان يقدم في كل حفل وطني اغنية وطنية جديده من الحانه مع الفرقه..
ومن الاعمال الغنائية التراثيه اللحجية التي أعاد تقديمها بروحه الفنيه الخاصه والتي عرفه الجمهور بهاكثيرا مايلي:
اغنية ياعيدوه ياعيدوه..شن ماطر.. والله ماتحلحل..واغنية الحنا… حبيتك وانا مااعرفك..ياقلبي حبيبك حقق لك مناك… مسك لي سيف في قلبي وقطع وغيرها….كما قدم من الحانه الخاصه العديد من اعماله الجديده وبايقاعات متنوعةومنها:
كلك عجائب يازمن..باناكرالعشره… مش ضروري عاتبك…. تنكرلي …من باطل الناس ماحصلت اناراحه.. وداع ياحباب قلبي. ياشعب غني وافرح بعيد..طال الانتظار..وغيرها الكثير من اعماله الخاصةوقدارتبط بمعظم الشعراءفي لحج وخارجها
كمااكتشف وصقل مواهب العديد من الموهوبين وابرزهم د.جمال السيد الذي تدرب علي يديه العزف على آلتي الكمان والعود كما اكتشف وشجع الكثيرين من المدارس وحارات الحوطه وفي قريته بيت عياض والقرى الآخرى وفرقة أشيد التي كان قائدا لها منذبداية مشواره الفني وقد تغنى معظمهم بالحانه الجديده ومنهم صادق العجيلي..وكاميليا والفنان الراحل بشير ناصر والفنان الراحل فضل ميزر الذي كان مرجعا لمعظم الفنانين في لحج وخارجها حيث تغنى ميزر ببعض الحان الفنان احمدفضل من اللوحات التي كتبها له امين غالب كانت تقدم في الاحتفالات الوطنيةوأبرزها لوحةالانتصارالتي قدمت على المسرح في1997م من كلمات امين غالب وخصوصا مقطع المركح الذي وضعه احمد فضل واستصاغه المرحوم ميزر بعد ذلك في تركيبه على إحدى كلمات القمندان كماتغنى بالحان الفنان أحمدفضل كل من سامي عنبول وفضل مسعود واحمدمهدي مفتاح الكي وفضل عياض ووهبه عباس واميره عبدالله وهدى صويلح ووسام حسن..وجلال الحاج… ومحمد حسين الخداد..وغيرهم ومن عدن امجد حميدان.. حنين سنان وغيرهم كماشجع ودفع بالكثير من الموهوبين منذ بداية مشواره ومنهم نجيب علي ابن ناصر.. وائل القهر.. وفي العزف على مختلف الالات الموسيقيه ومنهم خالد الحمري على الكمان واحمدصالح علايه على الإيقاع حيث رافق احمدفضل منذ عام1974م وسنه لايتجاوز ال12 ومحمود عبدالله مبروك على الناي وبشار الشريف ومنيف سعودي وابوبكرحنش ومحمدقاسم الجلد وعثمان المجاور لحفرة مقبل على الايقاع ومرادسرور وامجدالحجر وآخرين..
تغنى أيضا في بداية مشواره بالحان الاساتذه حنش و الصنعاني وسعودي ويحي محمد فضل ومحسن عطا وآخربن ثم استغل بهويته في تلحين اعماله من ذاته بتشحيع تلك المدارس الفنيه..وقد لحن الفنان احمدفضل ايضا المنللوج وابرزه للفنانه القديره لول سعيد نصيب من كلمات الأديب الراحل محمد حسين الدرزي كمنللوج من ذا النكد آح واغلبي… نقلك عيب ياهنسوس وغيره بالاضافه لما لحنه من منللوجات للشاعر امين غالب الذي تغنى به وجدي خرابه بعداكتشافه وتشجيعه على يد الفنان أحمد فضل وابرز تلك الأعمال ياجامعي خلي الغشوش وغيرها وكذا تلحينه لأشعار فؤاد داؤودوعلي صالح الطيري واخرين كما لحن الفنان أحمد فضل الاغنيه الموضوعيه والتوعويه الهادفه وغيرها وشكل ثنائيات جميله مع الكثيرين وأبرزها مع الاستاذ الشاعر أحمد صلاح كرد في الأعمال الخاصه بمرض الايدز بإشراف د. جمال عامر والاعمال الاجتماعيه وخصوصا مايعالج الأوضاع الاسريه من الحان احمد فضل وكلمات فؤاد داؤود واخرين كما قدمت للفنان احمدفضل أعمالا شعريه جديده من معظم الشعراء قام بتلحينها وأداءها وتسجيل بعضا منها للاذاعه والتلفزيون والبعض الآخرمنها لازالت حبيسه لديه ومن تلك الأعمال:
1)تقلي الناس انا مالي وما للناس
كلام الناس مايقدر يعكر صفونا…وغيرها
من كلمات صالح نصيب
1)ياكل حبي وفني
2) من نفسه بيد غيره يقولو مات معذب.. وغيرها..
من كلمات احمد سيف ثابت
3)انته امسي ويومي.. وغيرها…
من كلمات احمد صالح عيسى
1)بلامعروف عذبني
2) ساعة بقربك ياروحي …وثقها للتلفزيون
3)صغيره حبها قلبي مثيره لونها يسبي
4) انته اول حب والحب الاخير…. وغيرها
من كلمات عبدالله الشريف
1)مثل كل الناس بأبعشق وحب
2)ايش الذي جابك من آخر الدنيا
3)لحج ياجنه ومنسيه وغيرها
من كلمات عبدالله البقعي
1)ساعه مع الزين ساعه.. وثقت لTvالمستقله واذاعة البندر
2)دام الفرح والسرور…وثقت لتلفزيون عدن في2005م
كلمات عبده عبدالكريم العبدلي
1)تنكرلي وانا اللي كنت مااسخى به…سجلت لاذاعة لحج في عام1977م
2)غن ياغريد غن لحن العيد…سجلت لاذاعة عدن في1987م
كلمات علي عوض مغلس
1) بسألك ياليل عن حال الحبيب.. وثقت لاذاعة لحج1977
2) وداع…انا عزمت السفر..وثقت لاذاعة لحج 1978م….
3)نم غرير العين يا مز الوفاء. وثقت لاذاعةلحج1986م
وغيرها…. من كلمات علي صالح الطيري
1)كلك عجايب يازمن…. سجلت لاذاعة عدن في1986م
2)هياهيا للتطعيم… سجلت لاذاعة عدن ولحج في1986م
كم وثق لاذاعة وتلفزيون وصنعاء عدن بعضا من أعمال التراث اللحجي الغير موثقه ومنها
غزلان في الوادي وزاجل القمندانيه على المركح سجلهامع فرقة الثقافه لحج لاذاعة عدن في1986م… ياعيدوه ياعيدوه من أعمال سبيت سجلها لتلفزيون عدن في1995.. انا راضي على حكم الهوى كلمات مغلس لحن احمدصالح عيسى سجلها احمد فضل لتلفزيون صنعاء بعد وضعه مقدمه موسيقيه لها.. وغيرها من الاعمال القمندانيه التي سجلها لتلفزيون يمن شباب والسعيده وغير…
وغيرها من الاعمال الأخرى من كلمات محمد مصطفى كرد
وقد نشط الفنان أحمد فضل وهو تلميذ منذ مرحلة الاعداديه مع فرقة اشيد لحج حيث كان قائدا لها..ثم ارتبط بفرقة مكتب الثقافه م. لحج وعمل بها مغنيا وعازف عود وكمان ثم قائدا للفرقه ثم مديرا للفنون وبعدها نائبا للمديرالعام ثم مديرا عاما لمكتب الثقافه م/ لحج بعد حرب 2015م حيث قام بإعادة العمل من مكتب الصحه إلى المقر الأساسي لإدارة الثقافة بالاضافه لبعض الانشطه والإنجازات التي تمت خلال قيادته لها وأبرزها مهرجانات العرس الجماعي وغيرها….
عاصر معظم الفرق الفنية الأهلية والرواد والنجوم منذ انطلاقته في منتصف سبعينات القرن الماضي وقدم الاغنيه اللحجيه في الداخل والخارج واخر مشاركاته وحضوره في العديد من الفعاليات الفنيه والثقافيه من خلال تقديمه للون اللحجي الغنائي عند زيارته لجمهورية مصر العربيه في رحلته الأولى لمصر في شهر نوفمبر2021م وكذا في العديد من المواقع الثقافيه الفنية لقاءاته بالعديد من الفنانين وابرزهم الفنان الرائع عبود الخواجه وغيره بالاضافه لما قدمه في رحلته الثانيه إلى مصر العربيه منذ شهر يونيو2023م ولقاءه بالعديد من المبدعين الشباب والمعاصرين ابرزهم صديقه عازف الكمان المبدع المتميز بأنامله الذهبيه المعاصر عبد العزيز مكرد ونجله الموهوب على الكمان علي عبدالعزيز وكذا اولاد عبدالقادر بركات الموهوبين مجدي وعبدالكريم وكذا مع ابن عدن الفنان الشاب أحمد فتحي العدني بالاضافه لقاءاته الطيبه مع الفنان الرائع عبود الخواجه وجلساته مع المهتمين في الفن والادب من زملاءه أمثال د. نزار غانم وغيره.. .
كما لاننسى مشاركات الفنان أحمد فضل ناصر في بعض الاسكتشات المسرحيه والمسامع الاذاعية التي قدمت من إذاعة لحج منذ2005م وأولها مشاركته في دور الدكتور للطب الشعبي في المسلسل الإذاعي الخاص بالتطعيم من إذاعة عدن في 1985م بالاضافه لأغنية المسلسل:
(هيا هيا للتطعيم اضمنه مستقبل سليم) و التي وثقها لاذاعة عدن بصوته وهي من الحانه..كلمات الراحل محمد مصطفى كرد كما ابتكر المقدمه الموسيقيه الخاصه بالرمز لمسلسل ارض الفل والياسمين لإذاعة لحج في2006م والذي تغنى به معظم الموهوبين أمثال سامي عنبول ووسام حسن ووهبه عباس وفي الدان علي محروق سفيان.. بالاضافه لتلحينه وتوثيق العديد من المقدمات والرموز للاعمال الاذاعيه الاخرى مما انتجته إذاعة لحج عند إدارة الاعلامي الراحل عادل مبروك لها وكذا جسد الفنان أحمد فضل ناصر بصوته وعزفه على العود لمعظم الفواصل الغنائيةفي مسلسل عبدالله هادي سبيت الذي انتجته إذاعة لحج في عام2008م…
للفنان القدير احمدفضل ابوعلي الكثير من الكتابات في الصحافه والمواقع عن الأغنيه التراثية اللحجية وروادها وفرسانها الأوائل. كما تميز بنشاطه الاعلامي في اذاعة لحج من خلال اعداده وتقديمه للعديد من البرامج الفنية الخاصه لاكتشافه للموهوبين وتقديم المعاصرين في برنامجه( بداية مشوار) وقد استضاف الشاعر / فكرام مقبل نصر القطيبي رئيس منتدى شباب مبدع الثقافي وغيره من الادباء الشباب والمعاصرين.. بالاضافه لبرنامجه(الحان في الوجدان) الذي افرز فيه معظم الالحان التراثيه الخالده بالاضافه للجديد المتميز كما ان لديه العديد من المناظرات الاعلامية في بعض القنوات ومنها تلفزيون عدن مع الراحل شكيب عوض وغيره..
تميز بحضوره في مختلف الفعاليات في لحج وعدن وغيرها..
شكل ثنائيات جميلة مع العديد من شعراء الاغنيه في لحج ومنهم مع الطيري وعلي عوض مغلس واحمد سعيد اللحجي ومحمد مصطفى كرد واحمد محمدكرد وعبدالحليم حسين عامر وعلوي العراشه وفضل مهدي كرد وحسين سالم هادي المجحفه وعبد الحكيم قاسم وعوض خميره واحمدصالح الزبيدي ومحمد محمود المنصب الملقب بالزبيري وفيصل عباد وشوقي عوض القريشي وزايدصينيه وفضل الحجيلي والأستاذ علي مهدي المحلتي وابوبكرسالم علي والشاعره منى بن عيدان المكلا.. وصالح باظفاري وصالح حسين الصلاحي ونبيل الفودعي ويسلم ابووعد اليافعي ومحمدمنصرالوردي ومحمد نجيب الضراسي كما تعامل مع العديد من شعراء شبوه في أعمال لم ترى النور بعد ومنهم حسين داغف القميشي وابوانور العشملي وآخرين بالاضافة لثنائياته في الجانب الاجتماعي الغنائي مع الاستاذ فؤاد داؤود وامين غالب وفضل صالح كرد وعوض خميره وكمال منيعم واخرين كما شكل ثنائيا رائعا مع الاستاذ الشاعر الراحل رشاد مشبح في العديد من الروائع الاخرى منها ماظهر وغيرهالم يظهر بعد وابرزاعماله من كلمات زميله رشاد مشبح:
يالحج انتي المحبة -ياغدار-متى يالحج بانوصل-انا الغلطان اناالجاني – شافني حبه كثر بالدلع وغيرها)… بالإضافه لالحانه للعديد من اللوحات الوطنيه التي قدمت في العديد من الاحتفالات الرسميه وفي الاعلام.. وكذا الاعمال الوطنية والاجتماعية والموضوعية التي قدمها الفنان احمدفضل من الحانه للعديد من الشعراء واخر الحانه للوحات هي لوحة عدن عدن للشاعر الشاب محمد نجيب.. كما احتوى ديوان الشاعر رشاد مشبح الذي صدر مؤخرا للعديد من الاعمال التي لحنها وتغنى بهاالفنان احمدفضل وتغنى بهاآخرون من الحانه..
الفنان أحمدفضل ناصر عضو مؤسس لمنتدى شباب مبدع الثقافي الادبي م/ لحج… مشارك في العديد من المنتديات الثقافية والأدبية منها منتدى الحسيني ومنتدى مسعد ومنتدى تبن ومنتدى المحروسة كما. يعتبر الفنان احمد فضل ناصر من المجددين للأغنية اللحجية والفنانين القلائل المحافظين على النمط والإيقاع اللحجي المتميز وله العديد من الكتابات في المواقع والصحف عن تأريخ واعلام الفن والادب في لحج وأبرزها مشاركته الفاعله وكتاباته ومتابعات لمجلة تبن التي كانت تصدر في الحوطه… منتدى تبن بإشراف ودعم الاستاذ الراحل علي حسن القاضي وكذا اعداد احمدفضل للمسودة والكتاب الخاص بالجانب الفني عن حياة ومشوار الاستاذ الفنان حسن عطا عند تكريمه في 2007م من قبل اتحاد ادباءلحج والسلطه المحليه انذاك مشاركة مع زملاءه فؤاد داؤود الذي تولى الجانب التربوي وعادل ابراهيم في المراجعه اللغويه بإشراف الاستاذ علي حسن القاضي وكذلك اعداد الفنان أحمد فضل ناصر للكتاب الخاص باربعينية الفنان الراحل عبدالكريم توفيق في نوفمبر2021م بعدان رحل في 2019/10/31م بالاضافه للانجازات والبصمات الأخرى للفنان احمدفضل ناصر والحديث يطول عن مشواره وخصوصا فيمن عاصرهم وعاش معهم التجربه الفنيه بحلوها ومرها من زملاءه وممن سبقه من الفنانين أمثال فيصل علوي الذي لم يقصر في دعمه معنوياوماديا في بدايةمشواره وكذا معاصرته للفنان محمد صالح حمدون وعبدالكريم توفيق وعلي سعيد العودي ومهدي درويش ويسلم حسن صالح وأولاد الكريدي فضل وحسن والفنان الراحل صالح الزبيدي واحمد الشلن وعبد ومحمد سيلان وناصرعوض سالم وحسن خميره وعلي محمدسعيد العاقل بالاضافه لجلساته الفنيه وتشجيعه للموهوبين أمثال احمد غرسان وعلاء ووضاح كرد وغيرهم وكذا لقاءاته وتشجيعه للنشئ الجديد من موهوبينا ومنهم عرفات الخواجه واحفاد فيصل علوي وغيرهم…
بالاضافه لتجربته الموسيقيه وارتباطه بزملاءه الموسيقيين منهم محمدعلي حمود وعبدالله القبيح واللوزي وناصرابيش وأولاد زنقور وناصر مبروك واحمدعبدالرب تكرير وبدر كندش وصالح عبدالباقي وعبدالقوي الصنعاني والظاهري والكبع وميزر وصادق ناصر ومحمد وعلي سالم النجار وعياش مهدي وعبدالعزيزمكرد وغيرهم… بالاضافه لذكرياته الكثيره مع المبدعات من العنصر النسائي في لحج وخارجها وأبرزها مع امل كعدل ولول نصيب وفطوم وايمان الكريدي ونورنجاره وانتصار احمد علي وشمس اليمن وكاميليا واميره ووهبه وعليه علي سعيد وكلثوم حسن سالم وغيرهن.. وكذلك ذكرياته الطيبه بالإعلاميين والصحفيبن امثال عادل مبروك ومحمود المداوي ومختار مقطري واحمد مليكان ويسلم مطر ومحسن يسلم وصالح الوحيشي ومحمدرشيد وفيصل عوض وعبدالله نعمان ومنصورسيف سعيد وعلي سالم باثعلب وعبدالله باكداده وعبدالقادرخضر وشكيب عوض وصلاح حسين وآخرين من لحج وخارجها..&
الفنان احمدفصل متزوج ولديه ولدين هما علي وبهاء الدين..
نسأل الله التوفيق لفنانا المبدع احمد فضل ناصر
ومزيدآ من التألق ياابو علي مع تقديرنا الكبير ،،،
ونحن بدورنا نعتز ونفتخر بوجود الفنان احمد فضل ناصر كعضو مؤسس لمنتدانا منتدى شباب مبدع الثقافي الادبي الفني م/ لحج وكذلك بتواجده بين اخوانه رواد ملتقى شؤون الفن ،،،
/// فكرام مقبل نصر علي القطيبي
رئيس منتدى شباب مبدع الثقافي الادبي الفني م/لحج
امين عام جمعية الفنانين والمؤسيقيين والمسرحيين والفنون الشعبية محافظة لحج….
((مرفق بعض الصور التذكاريه للفنان احمدفضل ناصر من مراحل متعدده لمشوار حياته الفنيه))