تكنولوجيا

جوجل تقرر إيقاف تشغيل “كروم” و”كاليندر” على بعض هواتف “أندرويد”

شعار متصفح جوجل على شاشة هاتف يعمل بنظام أندرويد 2.3.7 "جينجر بريد"- فبراير 2011 - REUTERS
شعار متصفح جوجل 

تستعد شركة “جوجل” لوقف دعم خدمة التقويم “Calendar” ومتصفح الويب “Chrome” على الهواتف التي تعمل بإصدار “أندرويد 7.1” أو أقدم.

وأعلنت الشركة في بيان، أن الإصدار رقم 120 من متصفح “كروم” لن يعمل على أي هاتف يعمل بنظام أندرويد إلا إن كان يعمل بإصدار 8 على الأقل.

وأشارت “جوجل” إلى أن الإصدار رقم 119 من “كروم” هو آخر إصدار يعمل على الهواتف القديمة، ولن تحصل تلك الهواتف على أي تحديثات برمجية أو أمنية من شركة “جوجل” بحلول مطلع العام المقبل.

وأفاد موقع “SpAndroid” بأن تطبيق التقويم (Calendar) بدأ إظهار تنبيه لعدد محدود من المستخدمين، بعد أن وصل إلى هواتفهم القديمة إصدار رقم 2023-46-0-581792699، يطالبهم بضرورة تحديث نظام التشغيل ليتمكنوا من الاستمرار في استخدام التطبيق.

كانت “جوجل” أطلقت، العام الجاري، إصدارها الأحدث “أندرويد 14″، إلا أن الإصدار الأكثر استخداماً على الهواتف العاملة بهذا النظام هو “أندرويد 11”.

يأتي قرار “جوجل” لزيادة أعداد المستخدمين الذين بإمكانهم الاستمتاع بإمكانيات ومزايا أفضل في خدماتها، كما أن التوقف عن دعم الهواتف القديمة، يساعد المطورين في التركيز على تقديم مزايا جديدة، بدلاً من العمل باستمرار على سد الثغرات النابعة من قصور وبدائية الإصدارات الأولى من نظام تشغيلها.

وأفادت إحصائيات حديثة بأن إصدار “أندرويد 7.1” يستحوذ على حصة 3% فقط من الهواتف العاملة بنظام “أندرويد”، وباقي الإصدارات الأقدم مجتمعة تمثل 5% فقط، حتى يونيو الماضي، من إجمالي الهواتف العاملة بهذا النظام حول العالم والبالغ عددها 3.6 مليار هاتف.